الدكتور عثمان آيتار: العلاقات الدبلوماسية في روج آفا تحقق النجاح والتقدم

أكد مساعد الدكتور عثمان آيتار أن الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا تقوم بمهمة دبلوماسية ناجحة منذ غزو الدولة التركية.

تحدث المدرس في مدرسة ثانوية مالاردالين السويدية والدكتور المساعد عثمان آيتار لوكالة فرات للأنباء ANF، أنه بعد بدء الهجمات التي شنتها دولة الاحتلال التركي، على روج آفا، تحرك الشعب الكردي  في جميع الأماكن وحصلوا على دعم واسع ضد الاحتلال.

وقال آيتار: "إن المنظمات والأحزاب الكردية في السويد التي لم تتمكن من التجمّع لمدة 30-40 عاماً قد تجمعت من أجل روج آفا وأوجدت منصة. كان هذا شيئاً جديداً ومهماً جداً للكرد". وأشار إلى أن هذا كان بسبب انتصار مقاومة روج آفا.

وأوضح آيتار أن الذين ينتقدون قوات سوريا الديمقراطية QSD ووحدات حماية الشعب YPG ووحدات حماية المرأة YPJ قدموا أيضا الدعم لروج آفا، حيث تحرك الجميع من أجل روج آفا وقال: "لقد تم اتخاذ خطوات مهمة في روج آفا. حيث انضمت وزيرة الخارجية إلى المسيرة المؤيدة لمقاومة روج آفا دعماً للشعب الكردي وتنديداً للاحتلال الذي شنته دولة الاحتلال التركي وقالت في خطابها (أنا جبل للكرد)، وهي رسالة واضحة إلى الدولة التركية مفادها أن ممثلي روج آفا يمكن أن يجتمعوا بسهولة مع وزراء في البرلمان. وهذا شيء إيجابي بالنسبة للكرد".

وأشار آيتار إلى أنه بعد غزو الدولة التركية، بدأت القوات الكردية بالعلاقات الدولية، وبهذا الشكل منعوا وقوع المجازر الجماعية وقال: "تعد القوات التركية كمحتل في المنطقة. وستضطر إلى المغادرة بعد فترة من الوقت رغم توطين المكون العربي في المناطق التي احتلتها".

كما أشار آيتار إلى أن خوف الدولة التركية ليس من روج آفا، وقال: "إن الخطوات الايجابية التي تقوم بها روج آفا لا تخيف الدولة التركية، وإن ما يخيفها هو أن تنتقل هذه الخطوات إلى كل من المدن: آمد، جولميرك، وان، أي في شمال كردستان، رغم  أن الجميع يعلم أنه لم يتم إلقاء حجر واحد من روج آفا إلى تركيا، فهي تكذب بشأن التعرض للهجوم. وتقول إن روج آفا تهدد مصالحهم الوطنية. الخوف الكبير لتركيا وأردوغان هي آمد وشمال كردستان".

وفي ختام حديثه أكد آيتار أهمية متابعة العلاقات الدبلوماسية لروج آفا مع روسيا والولايات المتحدة والصين والعديد من الدول، وقال: "تركيا، التي لديها ثاني أكبر جيش في الناتو، لا يمكنها الحصول على الموافقة لمطالبها بشكل فردي مهما فعلت، وهذا يعد انتصاراً عظيماً من أجل روج آفا والشعب الكردي".