الجامعة العربية: تجميد عضوية سوريا لم يطرأ عليه جديد ولا علاقة لنا بزيارة البشير لدمشق

اكدت الجامعة العربية أن موقفها لم يتغير فيما يتعلق ببقاء عضوية سوريا معلقة في المنظمة.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين:"لا تغيير في موقفنا من عضوية سوريا وتجميد مقعدها حتى الآن، ولم ننسق مع السودان حول زيارة الرئيس البشير لدمشق".

ولفت إلى أن قرار عضوية سوريا هو قرار دول اي الدول الأعضاء وليس الأمانة العامة، وكما اتخذت الدول العربية موقفا بالتوافق على تجميد عضوية سوريا، فإن عودة سوريا لمقعدها يحتاج إلى نفس التوافق، ويمكن أن يتم من خلال اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، وفي الفترة الأخيرة حدث نقاش شبيه بهذا الموضوع، ولم يحدث توافق، ويمكن القول إن عناصر التوافق ومقوماته ليست موجودة حتى الآن.

وأكد رئيس مكتب الأمين العام أن الوضع العراقي يؤثر على مجمل الأوضاع في المشرق العربي ومنطقة الخليج وله أهمية كبرى، وندعم كل ما من شأنه تعزيز استقرار العراق .

القاهرة تستضيف قمة تاريخية هي الأولى بين القادة العرب والاوروبيين

قال الأمين العام المساعد السفير حسام زكي انه يجري التجهيز للقمة العربية الأوروبية وهي تاريخية لأنها تعقد لأول مرة بين القادة العرب والاوروبيين.

وأكد الأمين العام المساعد أن القمة العربية ليست محددة بموضوع معين، وموضوع الهجرة ليس الموضوع الوحيد، وهناك موضوعات كثيرة مطروحة.

ولفت زكي إلى أن هناك اجتماع وزاري عربي أوروبي سوف يعقد في بروكسل للإعداد لهذه القمة في شهر فبراير المقبل، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده زكى اليوم لاستعراض حصاد نشاط الجامعة العربية خلال عام ٢٠١٨، بحضور السفير بدر الدين العلالى الأمين العام المساعد للجامعة رئيس قطاع الإعلام والاتصال، والسفير محمود عفيفى المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للجامعة.

كما وأكد السفير حسام زكى رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية، أن أجندة القمة الاقتصادية التى تستضيفها لبنان الشهر القادم تخلو من الموضوعات السياسية، مؤكدا أن كافة الملفات والموضوعات المطروحة على تلك القمة اقتصادية واجتماعية فقط، إلا أنها ستكون ملتقى للقادة العرب ومن حقهم أن يتحدثوا فيما يريدون طبعاً، ولكن جدول الأعمال يخلو من الموضوعات السياسية.