الاعتصام مستمر حتى تقوم لجنة CPT بواجبها

اعتصام ستراسبورغ أمام مقر لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات يدخل شهر الثاني . المعتصمون اكدوا ان الاعتصام سيبقى مفتوحاً حتى تتحرك اللجنة و تتوجه إلى ايمرالي .

 منذ أيلول 2016 والى اليوم لم ترد أي أنباء عن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان بسبب العزلة المشددة المفروضة علية من قبل الدولة التركية . وعلى الرغم من هذه العزلة المشددة تناول الإعلام التركي و مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تتعلق بصحة و سلامة أوجلان وهذا ما زاد من قلق الشعب الكردي على سلامة قائدهم أوجلان . الجهة الوحيدة التي بإمكانها زيارة جزيرة ايمرالي هي لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات CPT التابعة للمفوضية الأوروبية . الشعب الكردي ومن اجل ان تتدخل هذه اللجنة و ترسل لجنة للاطمئنان على صحة و سلامة أوجلان اعلن الاعتصام أمام مقر اللجنة منذ شهر في مدينة ستراسبورغ في فرنسا . أبناء الشعب الكردي ومنذ بدء الفعالية يجتمعون كل يوم أمام مقر اللجنة في الساعة 14.00 مرددي شعارات تطالب لجنة CPT بالتوجه إلى ايمرالي و تطالب بالحرية للقائد أوجلان .

أكثر من 63 منظمة , حركة و حزب كردي و تركي في أوروبا يدعمون هذا الاعتصام و يشاركون فيها لكن والى اليوم لجنة الـ CPT تتجاهل هذه المناشدات .

مشاركة فاعلة من قبل قيادات الأحزاب , الحركات و المؤسسات

عضوه اللجنة التحضيرية للاعتصام ميديا بوطان وفي حديثها إلى مراسل وكالة فرات للأنباء أوضحت ان المشاركة في الاعتصام فعالة فقد شارك فيه ممثلين عن المؤتمر الديمقراطي للشعوب أوروبا , مكونات من اتحاد القوى الديمقراطية , أحزاب , حركات و جمعيات التركية و أضاف : من جنوب كردستان أيضاً شارك نواب من البرلمان من حزبي YNK و كوران مؤكدين دعمهم للفعالية .

الشعب الكردي أكد مراراً أنه يشعر بالقلق الشديد على سلامة قائدة أوجلان

ميديا بوطان أشارت إلى ان مخاوف الشعب الكردي تزداد يوماً بعد يوم على صحة و سلامة أوجلان مؤكدتاً ان فعالياتهم ستستمر حتى تتحقق مطالب المعتصمين . بوطان ذكرت انهم اعربوا عن قلقهم الشديد حول مسألة سلامة القائد أوجلان خلال الكثير من اللقاءات مع مسؤولين في لجنة CPT موضحتاً أنهم أوصلوا العديد من الرسائل إلى نواب البرلمان الأوروبي كذلك العديد منهم قام بزيارة المعتصمين مؤكدين دعمهم للقضية مشيرين إلى اهمية مثل هذه الفعاليات .

تجاهل CPT و المفوضة الأوروبية مطالب الكرد تنبئ بالخطر

من اجل رفع العزلة المشددة المفروضة على أوجلان و السماح بزيارة أوجلان طرح هذا الموضوع على المفوضة الأوروبية , عقد الكثير من المؤتمرات الصحفية و الاجتماعات . بالتزامن مع حملة "الحرية للقائد أوجلان" الدولية , كذلك حزب الشعوب الديمقراطيHDP وضعت الكثير من الخطط و عقدت الاجتماعات موضحين خلالها ان نضال أوجلان هو من اجل أخوة الشعوب و السلام في الشرق الأوسط . كذلك حذروا من ردة الفعل السلبية التي قد تزيد من تأزيم الأوضاع حال تجاهل المفوضية الأوروبية و لجنة مناهضة التعذيب CPT مطالب الشعب الكردي .

وزعت الآلاف من المنشورات و جمعت الآلاف من التواقيع

المشاركين في الاعتصام أمام مقر لجنة CPT في كل حين يطلقون شعارات تطالب اللجنة بالتوجه إلى سجن جزيرة ايمرالي كما يطالبون بحرية القائد أوجلان . شعاراتهم باللغة الفرنسية و يطالبون جميع المؤسسات المعنية بهذه القضية بالتحرك و القيام بواجبهم المهني و الأخلاقي و الإنساني . كذلك يتم توزيع المنشورات على المارة و جمع تواقيع كل من يقوم بزيارة و مشاركة الاعتصام و سيتم تقديمها للمفوضية الأوروبية و لجنة CPT . مع ان حملة جمع التواقيع المطالبة بالحرية للقائد أوجلان حتى الأن عددها غير معروف لكن يتوقع ان عددها بالآلاف .

لجنة CPT تتفهم القضية لكنها لا تقوم بواجبها

لجنة الـ CPT وعلى الرغم من أنها ضمنياً تقر بشرعية مطالب المعتصمين و باتت غير قادرة على التهرب من تحمل مسؤولياتها إلا أنها لا تلبي مطالب الشعب الكردي . إلى الأن عقد الكثير من الاجتماعات مع مسؤولين في لجنةCPT , المسؤولين في اللجنة اكدوا انهم يتفهمون هذا القلق الكردي على سلامة أوجلان و هم أيضاً يتضامنون مع قضية رفض العزلة المشددة .لكن والى الأن لم تتحرك خطوة واحدة في هذا المجال كما لم تأكد نيتها بالتوجه إلى سجن إيمرالي .

الاعتصام سيستمر بكل نشاط

فعالية الاعتصام أمام مقر CPT والتي دخلت اليوم يومها 32 المشاركين فيها مصرين على مطالبهم مؤكدين ان الفعالية لن تنتهي حتى تتحقق مطالبهم و يتأكدون من صحة و سلامة أوجلان . الرئيس المشترك لمؤتمر الشعوب السيد رمزي قرتال وفي اليوم 30 للفعالية القى كلمة أمام مقر اللجنة أشار فيها إلى ان الاعتصام سيستمر حتى تحقق مطالبهم و يقتنع الشعب الكردي أن لا خطر على سلامة قائده . قرتال قال : من حقنا ان نطمئن على سلامة قائدنا كما من حقنا الديمقراطي ان نقف هنا و نطالب لجنة CPT لتقوم بمهامها و نحن مصرين على التمسك بهذه الحقوق . سلامة القائد أوجلان بالنسبة لشعبنا خط احمر وعلى الجميع ان يفهم هذا جيداً . هذا الاعتصام الذي بدء بقيادة المرأة و الشبيبة و أصدقاء الشعب الكردي ستستمر حتى تحقق مطالبها و أهدافها .