الاتفاقات العسكرية بين إيران وروسيا تتجه نحو الازدياد

استمراراً للبيانات شديدة اللهجة ضد الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت إيران أنّ اتفاقاتها العسكرية مع روسيا ستزداد.

أشارت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا)، إلى توسيع قاعدة الاتفاقات، وخاصة العسكرية منها في سوريا، بين إيران وروسيا. وأضافت الوكالة أيضاً إلى أنّ البدء ببرنامج الصواريخ الإيراني هو على سلم أجندات الطرفين.

وأكد الطرفان الإيراني والروسي خلال اتصال هاتفي بين وزيري دفاعيهما على زيادة حجم الاتفاقات الثنائية في المنطقة.

وأوضحت الوكالة أنّ الاتفاقات العسكرية بين الجانبين في سوريا على وجه الخصوص ستزداد وأشارت إلى أنّ هذه الاتفاقات ستكون "مهمة".

وحسب وكالة (إيسنا)، فإن إيران تقوم بالتحضير لنظام صواريخ خاص بها، وذلك كرفض لسياسة واشنطن تجاهها. وكانت طهران قد أجرت تجربة لصواريخها المتوسطة المدى في شهر أيلول.

الولايات المتحدة الأمريكية وعلى لسان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوضحت أن البرنامج النووي الإيراني يهدف إلى انتاج الذرّة، وأشارت إلى أنّ المعاهدة التي تم التوقيع عليها في عام 2015 لا تستطيع منعها من تحقيق هذا الهدف. ترامب كان قد أكّد أنه سيتخذ اجراءات ضد محافظي الثورة الاسلامية الإيرانية الذين اعتبرهم "منظمة إرهابية". بعد معاهدة 2015 التي وقعت عليها كُلٌّ من إيران، أمريكا، روسيا، فرنسا، ألمانيا، الصين وبريطانيا، من المتوقع أن يتم رفعي جزئي للإجراءات المتخذة ضد إيران مقابل مراقبة التحكم الدولي بالتأسيسات النووية الإيرانية.