الاتحاد الإسلامي التركي.. تاريخ من العمالة للاستخبارات التركية

عين المسؤول عن الشؤون الدينية في القنصلية التركية في مدينة كولن الألمانية أحمد ديلك، والذي كُشف أنه عميلاً للاستخبارات التركية (MÎT) في الاتحاد الاسلامي التركي للشؤون الدينية(DÎTÎB) نائباً لرئيس الاتحاد.

عقد الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية مؤتمره في مدينة كولن الألمانية، وتم خلاله انتخاب رئيس الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية وأعضاء الهيئة التنفيذية.

والاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية، مؤسسة دينية لديها ما يقارب 900 مسجداً في ألمانيا، وبات يعمل، في السنوات الأخيرة، كمؤسسة للإعلان و الدعاية إضافة للعمالة للاستخبارات التركية. ولكي يكون الاتحاد مرتبطا بالنظام في انقرة تم اختيار رئيس الاتحاد الجديد ونائبه من قبل نظام أردوغان.

وتم تعيين مستشار الشؤون الدينية في السفارة التركية في برلين كاظم تركمن رئيساً للاتحاد، كما تم تعيين المسؤول عن الشؤون الدينية في القنصلية التركية في مدينة كولن الالمانية أحمد ديلك نائباً لرئيس الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية.

وبعد الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر أيلول إلى ألمانيا، استبعد رئيس الاتحاد السابق وعُيّن بدلاً منه بشكل مؤقت المسؤول عن الشؤون الدينية في القنصلية التركية في مدينة كولن الالمانية أحمد ديلك، فيما حققت معه الاستخبارات الألمانية بتهمة أنه عميل للاستخبارات التركية في الاتحاد الاسلامي التركي للشؤون الدينية.