الاتحاد الأوربي: تركيا تبتعد عن عضوية الاتحاد

أشار تقريرٌ صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى أنّ الولة التركية تبعتد رويداً رويداً عن الحصول على عضوية في الاتحاد, موضحاً أنّه يتوجّب على انقرة أن تلغي قوانين الطوارئ في أقرب وقت.

أصدرت المفوضية العليا للاتحاد الأوروبي تقريراً بخصوص عضوية تركيا في الاتحاد, حيث ذكر المسؤول في لجنة العلاقات الأوروبية, جوهانس هان في مؤتمرٍ صحفي عقده بعد اجتماع للدول الأعضاء في مدينة ستراسبورغ الفرنسية, أنّ أنقرة "تخطو خطوات كبيرة في الابتعاد عن معايير الانضمام للاتحاد الأوروبي".

وانتقد التقرير بشدة انتهاكات الدولة التركية لحقوق الإنسان إلى جانب فرضها لقوانين الطوارئ, علاوة على القمع الممنهج الذي تمارسه السلطات التركية بحقّ معارضيها واعتقال المئات على خلفية مواضيع تتعلّق بحرية التعبير.

وأوضح تقرير المفوضية الأوربية أنّ الحكومة التركية تعيق عمل العشرات من المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان, كما تشهد السجون التركية اعتقال المئات من المعارضين والمختلفين في الرأي مع الحكومة, وبذلك تخالف أنقرة المعايير التي يضعها الاتحاد الأوروبي أمام أيّ دولة ترغب في الانضمام.

كما أشار التقرير إلى أنّه ورغم ادّعاء الدولة التركية بمحاربة الإرهاب, لكن عليها أنّ تحترم مفاهيم حقوق الإنسان, في دلالة واضحة لمجريات الأحداث في شمال كردستانوما تمارسه سلطات حزب العدالة والتنمية من اجراءات قمعية بحقّ الشعب الكردي هناك.