الإدارة الذاتية تسلّم ثلاثة أطفال دواعش إلى ممثلي الحكومة النيجيرية

سلمت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا 3 أطفال داعشيين نيجيريّ الجنسية إلى سلطات بلادهم، التي ترفض تسلم الدواعش من الرجال وتقول إنها ستسلم فقط الأطفال والنساء منهم.

عُقد اليوم الخميس في مقر دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بمدينة قامشلو، مؤتمر صحفي،  حضره ممثلي الخارجية النيجيرية موسى حبيب ماريكا وإياد محمد المودي، والرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد الكريم عمر، ونائب الرئاسة المشتركة فنر كعيط، إلى جانب حضور وفد فلندي.

وجاء المؤتمر للإعلان عن تسليم  3 أطفال نيجيريين  إلى ممثلي الخارجية النيجيرية، وبدأت عملية التسليم عقب المؤتمر الصحفي المشترك بين الوفد النيجيري ودائرة العلاقات الخارجية في الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
وقال فنر الكعيط خلال المؤتمر إن الأطفال الـ 3 تم تثبيت جنسيتهم النيجيرية من خلال الوفد النيجيري، وسيتم تسليمهم للوفد النيجيري أصولاً، وأكد على ضرورة اتباع السلطات النيجيرية لما يلزم لإعادة تأهيل الأطفال الثلاثة ودمجهم ضمن المجتمع.

وأثنى ممثل خارجية الحكومة النيجيرية موسى حبيب ماريكا، على تعاون الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا معهم، وعبر عن شكره وامتنانه لقوات سوريا الديمقراطية والمسؤولين في الإدارة الذاتية على هذه المبادرة الإنسانية، وأكد على استمرار الحكومة النيجيرية بالتعاون مع الادارة الذاتية حتى الوصول إلى كافة النساء والأطفال الذين يحملون الجنسية النيجيرية ممن هم في شمال وشرق سوريا.

وقال: "طلبنا من الادارة الذاتية بلوائح اسمية لكل النيجيريين الموجودين في المخيمات والمعتقلات لدراستها والعمل على إعادتها".

وفي إجابته على اسئلة الاعلاميين في المؤتمر الصحفي حول مستقبل مرتزقة داعش وامكانية اعادتهم، نوه ممثل خارجية الحكومة النيجيرية موسى حبيب ماريكا الى أن عملية الاستعادة ستشمل فقط النساء والأطفال، وبين رفض بلاده قطعاً إعادة مواطنيها من مرتزقة داعش المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، وأوضح بأن الحكومة النيجيرية ستساند وتدعم الادارة في محاسبة مرتزقة داعش.

وفي ختام المؤتمر الصحفي وقع الجانبان على اوراق استلام وتسليم الأطفال الثلاث.

وآخر عملية تسليم قامت بها الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا كانت في الـ 19 آب المنصرم، حيث سلمت 4 أطفال يحملون الجنسية الالمانية إلى السلطات الالمانية في معبر سيمالكا في مدينة ديرك شمال شرق سوريا.