الأمم المتّحدة تعلن عن مشاركة وفد النظام السوري في جنيف

أفادت مصادر مسؤولة من الأمم المتّحدة بأنّ وفدٌ من النظام السوري سيصل إلى جنيف يوم غدٍ الأربعاء للمشاركة في المفاوضات مع وفد المعارضة, بحسب رسالةٍ بعثتها دمشق للموفد الأممي ستافان دي مستورا.

أكّدت الناطقة ياسم الأمم المتّحدة, اليساندرا فيلوتشي, اليوم الثلاثاء (28 تشرين الثاني) على مشاركة وفدٍ من النظام السوري في محادثات جنيف, وقالت بأنّ ضلك الوفد سيصل إلى جنيف يوم غد, وفقاً للرسالة التي أرسلتها دمشق إلى المبعوث الأممي الخاص بسوريا, ستافان دي مستورا.

وذكرت وكالة فرانس برس, نقلاً عن مصدرٍ وصفته بالمطّلع, أنّ وفد النظام السوري سينضم لمحادثات جنيف يوم الغد وذلك "لإعلان موقفه من تلك المحادثات".

كما أوضحت الوكالة بأن دي مستورا قدّم تعهّداً للنظام السوري بعدم إجرء مفاوضات مباشرة وفد الرياض, الذي توحّدت فيه الهيئة العليا للتفاوض مع منصتي القاهرة وموسكو للمرة الأولى, منذ بدء الأمم المتّحدة برعاية محادثات بين النظام والمعارضة. 

وبحسب المصدر ذاته, فإن المبعوث الأممي قد ضمن لوفد النظام عدم الإشارة إلى بيان الرياض والشروط التي أعلنتها المعارضة من خلال ذلك البيان, كونه لايتعلّق بمسار محادثات جنيف.

يذكر بأنّ مؤتمر الرياض, المنعثد الأسبوع الماضي, قد انبثق عنه وفدٌ موحّد, وأصدر بياناً ختامياً, شدّدت الأطراف الموقعة مطالبتها برحيل رئيس النظام السوري, بشار الأسد عن الحكم, قبل الدخول في أيّ مرحلةٍ انتقالية.