استمرار فعالية أثينا المنددة بقرار عزل رؤساء البلديات المنتخبين ديمقراطياً

يواصل اتحاد شباب شمال كردستان في العاصمة اليونانية، أثينا، فعالياتهم المنددة بقرار دولة الاحتلال التركي القاضي بعزل رؤساء ثلاث بلديات في شمال كردستان وتعيين وكلاء تابعين للحكومة بدلاً عنهم.

وخرج العشرات من أعضاء اتحاد شباب شمال كردستان في ساحة (Syntagmayê) بأثينا في مظاهرة استنكاراً لقرار حكومة العدالة والتنمية بعزل رؤساء البلديات المنتخبين ديمقراطياً وتعيين ثلاثة وكلاء تابعين للحكومة التركية بدلا عنهم لإدارة تلك المحافظات.

ورفع المشاركون صور القائد عبدالله أوجلان وأعلام حزب الشعوب الديمقراطي. وردد المشاركون شعارات منددة بقرارات حكومة حزب العدالة والتنمية الفاشية بحق المناطق الكردية والشعب الكردي.

وتستمر الفعاليات المنددة في يومها الرابع على التوالي ويتناوب أعضاء من اتحاد شباب شمال كردستان وكردستانيون في المهجر في التظاهر ضد قرار العزل.

وقامت وزارة الداخلية التركية في التاسع عشر من شهر آب عام 2019، بعزل رئيس بلدية آمد (ديار بكر)، عدنان سلجوق مزركلي؛ ورئيس بلدية مردين، أحمد تورك؛ ورئيس بلدية مدينة وان، بيديا أوزجوك إرتان، متهما إياهم بدعم الإرهاب. جميع رؤساء البلديات الثلاثة هم من الحزب الديمقراطي للشعوب.

وفاز رؤساء البلديات الثلاثة بمقاعدهم في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 آذار، حيث فاز مزركلي بـ 63 في المائة من الأصوات ، وأحمد تورك بنسبة 56 في المائة، وأوزكوك إرتان 53 في المائة. وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها عزل رؤساء البلديات المنتخبين في المناطق الكردية من البلاد واستبدالهم برؤساء تعينهم الحكومة في انقرة.