استذكار "شهداء الحرية" في ستوكهولم.. وتنديد بجرائم النظام الإيراني

شهدت مدينة ستوكهولم فعالية استنكار لشهداء الحرية الذين بطشت بهم أيادي النظام الإيراني، فضلا عن التنديد بجرائم النظام بحق منطقة الأحواز ذات القومية العربية.

اجتمع  الكردستانيون المقيمون في العاصمة السويدية ستوكهولم لاستذكار شهداء الحرية، اركش كارزان، دلوفان فدا، تولهدان سنه وروجهات الذين استشهدوا في 7 أيلول وحسين بناهي، زانيار مرادي ولقمان مرادي الذين أعدمهم النظام الإيراني.

ونظمت المراسيم من قبل حزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK، وبدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

وشارك في المراسيم الكرد، وبعض المواطنيين الإيرانيين، البلجيكيين والعرب.

وقرأ بيان حزب المجتمع الديمقراطي الحرب شرقي كردستان من قبل داي هافر.

ولفت البيان الأنتباه إلى هجمات الدولة الإيرانية على الكرد والعمال التي ازدادت في الاشهر الأخيرة، وأشار على أهمية النضال المشترك بين جميع المنظمات والاحزاب الكردستانية، وكما تمت المعاهدة للكفاح من اجل استذكار الشهداء، والسير على طريق نضالهم.

كما دعا البيان الراي العام الدولي إلى عدم الصمت على جرائم التي ترتكبها الدولة الإيرانية لوقف النظام الإيراني الجرائم بحق الشعب.

وتحدث باسم حزب الأهواز، ناصر محمد، وقال: "إن النظام الإيراني يحتل أراضيهم، وإن الكرد والعرب يناضلون الحكومة الإيرانية الرجعية منذ مدة طويلة" .

وندد محمد بقتل وجرائم الإعدام  التي تنفذها السلطات الإيرانية بحق ثوار الكرد، وتابع: "إننا نتألم كثيرا جراء ما يفعله النظام الإيراني بحق الشهداء، وللحفاظ على استذكارهم سنكافح كثيرا من أجل حرية البلاد من النظام الإيراني".

وتحدث الكاتب بهرام رحماني باسم مبادرة المنظمات والأحزاب السياسية الإيرانية، وقال: "إن الكرد والشعوب التي تعيش في إيران يقاومون في وجه الضغوطات".

وأوضح إن النظام الإيراني يريد تخويف الشعب عن طريق جرائمه مثل القتل والإعداد، وتابع حديثه قائلا: "يجب علينا دعم نضال الكرد، والشعوب الأخرى ضد هذه الضغوطات والصعوبات".

و خلال الاستنكار، تم عرض فيلم وثائقي عن حياة اركش كارزان، دلوفان فيدا، تولهدان سنه وجهات، كما قرأ شعراء الكرد القصائد على الشهداء، وقدم الفنان كالا اتيشي أغنيته.