استجواب برلماني ألماني: تركيا طلبت من ألمانيا اعتقال ألف شخص

منذ محاولة الانقلاب عام 2016، طلبت تركيا من ألمانيا عبر جهاز الإنتربول اعتقال ألف شخص. وقال أندريه هونكو من الحزب اليساري إن تركيا تستخدم جهاز الإنتربول الدولي بشكل شيء.

أفادت وزارة العدل الألمانية ردّاً على استجواب من الحزب اليساري في البرلمان بأنه ومنذ محاولة الانقلاب عام 2016، طلبت تركيا من المخابرات الألمانية البحث عن الكثير من الأشخاص واعتقالهم. ووفقاً لذلك فقد قدّمت تركيا منذ محاولة الانقلاب 848 طلباً عن طريق الانتربول للبحث عن أشخاص واعتقالهم.

وزارة العدل الألمانية تمتنع عن الرد

وامتنعت وزارة العدل الألمانية عن الرد على سؤال حول عدد المرات التي حققت فيها مطالب تركيا، ولم تجب الوزارة كذلك على السؤال التالي: "هل تحققت وزارتا العدل والخارجية عن عدد المرات التي تعرّض فيها أشخاص للضغوط بسبب آرائهم السياسية واُستخدم فيها الإنتربول بشكل سيء؟"

أندريه هونكو: تركيا تستخدم جهاز الإنتربول بشكل سيء

وقال الناطق باسم السياسات الأوربية في كتلة الحزب اليساري في البرلمان الفيدرالي أندريه هونكو: "أعتقد أن معظم طلبات البحث والاعتقال التي تم إلغائها بسبب استعمال الإنتربول بشكل سيء قد قُدّمت من قِبل تركيا وأوكرانيا وإسبانيا، حيث من المعلوم أن هذه الدول تستخدم الإنتربول للضغط على المعارضين".

جدير بالذكر أن السلطات الإسبانية كانت قد لبّت خلال عام 2017 الطلب الذي تقدّمت به تركيا عن طريق الإنتربول لاعتقال كل من المواطن الألماني الكاتب دوغان آكهانلي والمواطن السويدي الكاتب حمزة يالجين أثناء سفرهما إلى إسبانيا. وقتها، انتقدت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل تركيا بالقول: "لن يتم استخدام الإنتربول لأجل هذه الأشياء".