اجتماعات مستمرة لايزيديي سوريا مع الأمم المتحدة بشأن صياغة الدستور السوري

ضمن سياق اللقاءات والاجتماعات المتكررة التي يقوم بها ممثلون عن مؤسسات ومنظمات ايزيدية سورية، إلتقى اليوم الجمعة كلا من ممثلي اتحاد ايزيديي سوريا، السادة جركين نبو، فوزي جولي وفواز أيو، ومدير مؤسسة ايزدينا علي عيسو، مع مسؤولي مكتب غير بيدرسون.

ضمن سياق اللقاءات والاجتماعات المتكررة التي يقوم بها ممثلون عن مؤسسات ومنظمات ايزيدية سورية، إلتقى اليوم الجمعة كلا من ممثلي اتحاد ايزيديي سوريا جركين نبو، فوزي جولي وفواز أيو، ومدير مؤسسة ايزدينا علي عيسو، مع مسؤولي مكتب غير بيدرسون المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا.

وعبر ممثلو هذه المنظمات عن استيائهم تجاهل تمثيل حقيقي لشعوب شمال وشرق سوريا، وطالب المتحدثون من الأمم المتحدة ضرورة اشراك الايزيديين باللجنة المعنية بصياغة الدستور السوري انطلاقًا من الالتزام بما جاء في بيان جنيف 1 وتأكيدًا لبنود العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للأقليات الدينية والعرقية.

وفي رد مسؤولي مكتب بيدرسون أكدوا على حق جميع المكونات الدينية والعرقية السورية بالمشاركة في العملية السياسية، منوهين لأهمية التنسيق المتبادل في هذا الشأن ووضع الأمم المتحدة بصورة تطلعات الايزيديين لدستور سوريا المستقبل.

وحول ماهية الوجود الايزيدي داخل اللجنة الدستورية أوضح المسؤولين على أهمية صون حقوق الايزيديين داخل هذا الدستور مؤكدين على متابعة السيد بيدرسون لهذه العملية ومراعاته للخصوصية الايزيدية وتطلعات الايزيديين وآمالهم من الدستور المزمع كتابته.

في ختام الجلسة التي استمرت لساعتين أكد الطرفان على أهمية واستمرار التنسيق المتبادل وتزويد الأمم المتحدة بمجمل التطورات والأحداث التي تهم الشأن الايزيدي السوري ضمن ورشات عمل ترعاها الأمم المتحدة.