اتفاق ثلاثي للتعاون العسكري بين مصر واليونان وقبرص

اتّفقت كلّ من مصر, قبرص واليونان على تأسيس آلية للتعاون الثلاثي في المجال العسكري, وذلك خلال زيارة وزير الدفاع المصري لجمهورية قبرص ولقائه بالمسؤولين هناك.

أجرى الجانبان المصري والقبرصي جلسة مباحثات تركزت حول استعراض التهديدات التي تشهدها المنطقة وسبل مواجهتها وتطوير التعاون العسكري بين البلدين، واختتمت المباحثات بتوقيع بروتوكول للتعاون في مجال البحث والإنقاذ.

وقد مثّل الجانب المصري القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والانتاج الحربي المصري, الفريق أول صدقي صبحي الذي أجرى محادثات مع وزير الدفاع القبرصي, كريستفروس فوكايديس, تمحّورت حول تعزيز التعاون العسكري بين مصر وقبرص.

كما استقبل السيد نيكوس أناستسيادس رئيس جمهورية قبرص الفريق أول صدقي صبحى حيث أكد الجانبان عمق العلاقات القبرصية المصرية وتأكيد تطويرها في كل المجالات خاصة في مجال التعاون العسكري والأمني.

كما التقى القائد العام برئيس مجلس النواب القبرصي، سيلوريس ديمتريس الذي أشاد بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين الشعبين، كما قام القائد العام بزيارة إحدى الوحدات المدرعة التابعة للحرس الوطني القبرصي، واستمع الى شرح تضمن أساليب التدريب التكتيكي وإعداد الفرد المقاتل داخل الوحدات المدرعة.

وشهد اليوم الأخير من زيارة الفريق أول صدقى صبحى عقد اجتماع ثلاثي للسادة وزراء دفاع دول مصر وقبرص واليونان، حيث تم استعراض التهديدات بمنطقة الشرق الأوسط خاصة فيما يتعلق بالأزمات والصراعات المسلحة ونشاط الجماعات الإرهابية والمتطرفة وظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتأكيد أهمية المصالح المشتركة للدول الثلاث ومطالـب تـأمين استثمـارات الطاقـة وخطوط الملاحة البحرية في شرق المتوسط.

هذا وتمّ الاتفاق على تأسيس آلية ثلاثية للتعاون العسكري لزيادة التدريبات المشتركة للدول الثلاث، كما اتفق وزراء الدفاع الثلاثة على تطوير التعاون في مجال التدريبات المشتركة بمشاركة قبرص في التدريب المصري اليوناني ميدوزا.