اتصال هاتفي بين ريكس تيلرسون ونظيره الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، يتباحث هاتفياً مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، التطورات الأخيرة في الملف الكوري والسوري والأوكرواني.

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيثر نويرت، إن وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، ناقش، يوم أمس الثلاثاء، عدداً من المواضيع هاتفياً مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

وناقش الجانبان هاتفياً المخاوف المتعلقة بالبرنامج النووي المزعزع للاستقرار لكوريا الشمالية. وأكد الوزيران خلال حديثهما، حسب الخارجية الأمريكية، أن كلا الدولتين لا تقبلان كوريا الشمالية كقوة نووية.

واتفق الجانبان على مواصلة العمل من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي يجعل من شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وفيما يتعلق بسوريا، ناقش الوزيران أهمية دعم عملية جنيف للتوصل إلى حل سلمي للنزاع السوري على النحو الذي دعا إليه البيان المشترك للرئيسين دونالد ترامب، وفلاديمير بوتين، خلال اللقاء الذي جمع بينهما على هامش القمة الاقتصادية في فيتنام.

وفي معرض تأكيده على القلق الأمريكي حيال العنف المتصاعد في شرق أوكرانيا، طلب وزير الخارجية الأمريكي، من نظيره الروسي إعادة ممثليهم إلى المركز المشترك المعني بالتنسيق والتحكم وخفض مستوى العنف في البلاد.