إيران تهدد باستئناف تخصيب اليورانيوم

هدد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بأن بلاده ستستأنف تخصيب اليورانيوم في حال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع ايران.

 خلال مؤتمر صحفي في مدينة نيويورك الأمريكية قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن بلادة غير عازمة على تصنيع و إنتاج قنابل نووية, لكن اذا ما انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي فأن بلادة ستعود إلى استئناف تخصيب اليورانيوم الذي يعتبر العنصر الأساسي للقنابل النووية.

ظريف أضاف: على أمريكا ان لا تخاف أبداً من ان تقوم ايران بإنتاج الرؤوس النووية, لكن في حال اصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل رسمي من الاتفاق النووي فأننا سنعود إلى تخصيب اليورانيوم بشكل أكثر تطوراً.

هذا وقد دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حلفائه الأوربيين إلى مراجعة الاتفاق النووي الموقع مع ايران ومنحهم فرصة مراجعة الاتفاقية إلى تاريخ 12 أيار القادم. حيث دعا ترامب إلى تصحيح " الأخطاء الرهيبة" على حد وصفة لهذا الاتفاق. وهدد في حال لم يتم تشديد الاتفاقية الموقعة من قبل أمريكا عام 2015 فأن بلادة عازمة على الانسحاب من الاتفاقية.

في هذا السياق وقبل أسبوعين أوضح الرئيس الإيراني حسن روحانية أن الولايات المتحدة الأمريكية وفي حال انسحابها من الاتفاقية فسكون الطرف الخاسر.

كذلك قضية الاتفاق النووي الموقع مع ايران ستكون على رأس جدول أعمال الاجتماع الذي سيضم الرئيس الأمريكي ترامب و الفرنسي ماكرون الأثنين المقبل. كما ستكون رئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل في واشنطن الجمعة القادمة لمناقشة هذا الاتفاق.

كما اكد ظرف على دور  الحكومات الأوروبية بالضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لاستمرار هذا الاتفاق.