إيران: اعتراف رسمي بإسقاط الطائرة الأوكرانية.. وروحاني: خطأ بشري لدفاعات الحرس الثوري

اعترفت السلطات الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية التي تزامن سقوطها مع إطلاق إيران لصواريخها مستهدفة قاعدة عين الأسد العراقية، بعد الضغوط التي واجهتها في التحقيق حول ملابسات الحادث.

أعلن الجيش الإيراني أنه أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية "بشكل غير متعمد" حسب ما نقله الإعلام الرسمي الإيراني.

وأفاد بيان للجيش الإيراني أن "خطأ بشرياً" تسبب في إطلاق الصاروخ وأن المسؤولين عن الخطأ "سيعاقبون".

ونفت إيران في وقت سابق ما جاء في تقارير رجحت أن يكون صاروخاً وراء إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بالقرب من العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء الماضي، إلا أنها واجهت ضغوطاً متزايدة، خاصة بعد أن قالت الولايات المتحدة وكندا، استناداً إلى معلومات مخابراتية، إنه من المرجح أن تكون الطائرة أُسقطت بصاروخ.

وجاء إسقاط الرحلة رقم PS752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية وعلى متنها 176 شخصاً، بعد ساعات من تنفيذ إيران قصف صاروخي على قاعدتين جويتين في العراق تستخدمهما القوات الأمريكية هناك.

 

روحاني: إطلاق خاطئ لدفاعات الحرس الثوري أدت إلى الكارثة

وبدوره قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني في بيان إن الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية، وأن بلاده ستواصل التحقيق في الحادث وستحاسب المسؤولين عنه.

وأضاف "بمنتهى الحزن والأسف اطلعت قبل ساعات على نتيجة فريق التحقيقات للأركان العامة للقوات المسلحة المتعلقة بحادثة سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية".

وأوضح: "أنه وفي اجواء التهديد والترهيب من قبل النظام الأميركي المعتدي ضد الشعب الإيراني وبهدف الدفاع أمام الهجمات المحتملة للجيش الاميركي بعد استشهاد القائد قاسم سليماني، كانت القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في حالة الإنذار (القصوى) مائة بالمائة وللأسف أن خطأ بشرياً واطلاقا خاطئاً قد أسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الأفراد الابرياء".

وقدم روحاني أسف واعتذار بلاده عن هذا الخطأ وهذه الكارثة، لافتاً إلى أنها ليست قضية يمكن العبور منها بسهولة، وينبغي مواصلة التحقيقات المكملة لتحديد جميع أسباب وعوامل هذه الكارثة والملاحقة القانونية لمسببي هذا الخطأ الذي لا يغتفر.

 

رئيس أوكرانيا ينتظر اعتذار وتعويضات

وفي نفس السياق أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن بلاده تنتظر اعتذارا رسمياً من إيران وعبر قنوات دبلوماسية وتعويضات عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصاً.

وقال زيلينسكي على "تيليغرام"، بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بشكل غير متعمد: "صباح اليوم لم يكن جيدا، لكن ظهرت الحقيقة. إيران اعترفت بذنبها، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية، حتى قبل انتهاء أعمال اللجنة الدولية للتحقيق".

وأكد زيلينسكي أن بلاده تنتظر من إيران "ضمانات لاستعدادها الكامل لتحقيق صريح، ومقاضاة المسؤولين، وإعادة جثث القتلى ودفع تعويضات، واعتذارا رسميا عبر قنوات دبلوماسية".

وتأتي تصريحات زيلينسكي هذه بعد إعلان إيران صباح اليوم السبت، أن الطائرة الأوكرانية أُسقطت في إيران عن طريق الخطأ.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز "Boeing 737-800" التابعة لشركة "الخطوط الجوية الأوكرانية"، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصاً.