إيران: احكام بالإعدام على متظاهرين سلمتهم تركيا

أصدرت محكمة الثورة الايرانية احكام بالاعدام على ثلاثة شبان إيرانيين، في العشرينيات من عمرهم، بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للنظام، وذلك بعد إدانتهم بتهمة قيادة المظاهرات.

وكان اثنان من هؤلاء الشبان قد هربا إلى تركيا بعد ملاحقتهما من قبل أجهزة الأمن الإيرانية، وقدما طلبا اللجوء السياسي هناك، لكن الشرطة التركية ألقت القبض عليهما وسلمتهما لطهران.

وذكرت وكالة "هرانا" التابعة لـ"مجموعة ناشطي حقوق الإنسان الإيرانيين" أن القضاء الايراني حكم بالإعدام على كل من أمير حسين مرادي وسعيد تمجيدي ومحمد رجبي بعد إدانتهم بـ"قيادة أعمال الشغب" خلال احتجاجات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ووفقاً للمنظمة، فقد حكم القاضي أبو القاسم صلواتي، رئيس محكمة الثورة في طهران والموضوع على قائمة العقوبات الدولية المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران، على المتهمين بأحكام سجن وجلد أيضاً.

وأضافت أن أمير حسين مرادي حُكم عليه، بالإضافة للإعدام بالسجن لمدة 16 عاما وبـ74 جلدة، أما سعيد تمجيدي ومحمد رجبي فحكم عليهما بالإعدام وبالسجن 11 عاما وبـ74 جلدة لكل منهما، وذلك بعد إدانتهم بـ"قيادة أعمال شغب" وبـ"الخروج من البلاد بطريقة غير شرعية".