أوندر : البلاد كلها تعاني من العزلة المشددة

أوضح المتحدث باسم وفد إيمرالي سرر أوندر أن الاعتراض على العزلة المفروضة على إيمرالي جاءت متأخرة وهذا ما جعل البلاد كلها تعاني العزلة المشددة وشجع الدولة على فرض هذه العزلة على البلاد, داعياً الجميع إثبات موقفة من هذه العزلة .

أوضح المتحدث باسم وفد إيمرالي عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP السيد سرر سوراري أوندر أن الاتحاد الأوروبي , المفوضة الأوروبية و الأمم المتحدة و جميع المؤسسات التابعة لها باتت تحت تأثير الدبلوماسية الاستفزازية لحكومة حزب العدالة و التنميةAKP . أوندر وفي حديثة إلى مراسل وكالة فرات للأنباء عن العزلة المشددة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان قال : انه تحدث إلى المسؤولين في الدولة التركية عن هذا الموضوع و عن القلق الشديد على صحة و سلاكة أوجلان لكنه لم يتوصل معهم إلى نتيجة .

العزلة جاءت لم تأتي في موعداها

أوندر وفي حديثة أوضح ان الاعتراض على العزلة المفروضة على إيمرالي جاءت متأخرة , وهذا ما شجع النظام على فرض نظام إيمرالي على جميع المعتقلات . أوندر أضاف : الأوضاع بات أكثر سوءاً , فالبلاد بالكامل باتت تعاني من العزلة و القمع . من الناحية التاريخية نستطيع إثبات هذا التغير في تركيا , عندما تتغير المعاملة في ايمرالي و يكون هناك حوار و مفاوضات حينها يمكن ان يكون هناك سلام و ديمقراطية , ومع فرض العزلة المشددة على إيمرالي تسوء الأوضاع في البلاد . لهذا هذه القضية ليست قضية حزب الشعوب الديمقراطيHDP و الكرد فقط , نحن كوفد إيمرالي نحاول توضيح هذه الأمور في جميع المناسبات وفي كل مكان محاولاتنا مستمرة .

الانصياع للدبلوماسية القذرة

أوندر وفي حديثة أوضح ان الاتحاد الأوروبي , المفوضية الأوروبية , الأمم المتحدة و جميع المؤسسات التابعة لها باتت تحت تأثير السياسة التركية القذرة التي تستغل قضية اللاجئين و تبتز و تهدد بها الدول الأوروبية , ونحن نرى ان هذه السياسات باتت تؤثر على المؤسسات التي من المفترض أنها مستقلة ومثال هذا : لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات CPT التي لا تقوم بواجبها ولا تستطيع الكشف عن تقريرها المتعلق بزيارتها الأخيرة إلى جزيرة إيمرالي . الجنة باتت غير مستقلة وفي قضية أوجلان أدلت ببعض التصريحات العامة فقال :" اللجنة غير مجبورة على كشف كل تقرير تعده". لكن الحقيقة هي مجبرة على كشف تقريرها عندما يكون هذا مطلباً نقوم بكشفه . وهذا مطلب جماهيري لكنها لا تريد ان تكشف عن التقرير و تتجاهل جميع النداءات . نحن على ثقة أن اللجنة تعاني من الضغوطات و باتت تحت تأثير دبلوماسية قذرة لا تتمتع بالاستقلالية .

طريقة التعامل مع قضية أوجلان

اوند أوضح ان أوجلان لا يود ان يتم التعامل مع قضيته على أنها قضية شخصية . وقال : أوجلان كان يقول " التعامل مع قضيتي هو نفسه التعامل قضية السلام و الديمقراطية في البلاد . اذا لم يتم العامل مع هذه القضية هنا في إيمرالي فخارجها مهما تحدثوا عن السلام و الديمقراطية فلا معنى لكلامهم ".

اتفاق عداء الكرد

أوندر أشار إلى ان جميع اتفاقيات حكومة حزب العدالة و التنميةAKP المحلية في مؤكد انها تستهدف الكرد وقال: هذا لان حزب العدالة و التنميةAKP لا تملك تلك الإرادة التي تمكنها من رسم الخارطة الديمقراطية مع أوجلان . لهذا هي احتارت الطريق المغاير للسلام و الديمقراطية وتبني اتفاقاتها على أساس الحرب , القتال و العنف .

لا يملكون مشروع للسلام

عن الهدف من تشديد العزلة على أوجلان اوندر قال : الدولة التركية تعرف أوجلان بشكل جيد , و دخلت معه في مفاوضات طويلة . أوجلان ليس هو الشخص الذي من الممكن ان يقول شيء تريد الدولة التركية له ان يقولها. ونحن شهدنا التقارب التركي من أوجلان خلال عملية المفاوضات التي شاركنا فيها . ما أريد ان أقوله هو : ان التعامل مع أوجلان على أساس " انا أريد هذا وعليك ان تقول هذا " فهذه الطريقة لا تجدي مع أوجلان و تركيا تدرك هذا جيداً . مشكلتها كانت تكمن كونها لا تملك تلك الإرادة التي تمكنها من تحقيق الديمقراطية ومنذ البداية لم تكن تملك مشروع ديمقراطي بل كانت تتفاوض مع أوجلان دون ان يكون لها مشروع وكل ما كانت تبحث عنه هي القضية الأمنية .

نداء إلى القوى الديمقراطية

المتحدث باسم وفد إيمرالي أوندر وفي ختام حديثة أشار إلى قضية العزلة المفروضة على أوجلان ليست قضية تعني بذاتها شخص أوجلان إنما هي تخص جميع المنطقة و دعا جميع القوى الديمقراطية إلى إثبات موقفها من هذه الممارسات الغير إنسانيه التي تفرضها تركيا على ايمرالي .