أوروبا لا تنفّذ نظام توزيع اللاجئين وبرلين تنتقد

أعلن رئيس المجلس الأوروبي عن عدم فعالية قرار توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي, بسبب وجود الكثير من الخلافات حوله, الأمر الذي رفضته ألمانيا قائلةً بوجوب تفعيل القرار.

أثارت تصريحات رئيس المجلس الأوربي, دونالد توسك, التي ذكر فيها عدم فعالية التوزيع الإلزامي لللاجئين على دول الاتحاد, حفيظة الحكومة الألمانية, التي أكّدت أنّ نظام التوزيع قد اعتُمدالعام 2015.

وأعلن توسك بأنّ نظام "توزيع الحصص" مثيرٌ للإنقاسمات الكثيرة, حيث أوصى بتحويل الجهود "عوضاً عن ذلك" إلى ضمان حدود أوروبا, في إشارةٍ واضحة إلى عدم فعالية نظام التوزيع الإلزامي.

ورفضت الحكومة الألمانية حديث رئيس المجلس الأوروبي, وقالت مصادر حكومية رفيعة, اليوم الأربعاء (13 كانون الأول) "إنّنا نرى ذلك مهمة أوروبية عامة, نحن بحاجة لنظامٍ نجد أنفسنا جميعاً فيه", وقد أكّدت على أنّ "التضامن هو ركيزة محورية للاتحاد الأوروبي".

يذكر أنّ القادة الاوروبيين سيتباحثون في قمتهم, خلال يومين الإصلاح الدائم لنظام اللجوء, حيث أعربت دوائر حكومية ألمانية عن تفاؤلها بشأن التوصّل إلى اتفاق يضمن تطبيق نظام توزيع الحصص, وانهاء الانقسام الحاصل بين دول الاتحاد.