أوروبا: مظاهرات ووقفات احتجاجية للتنديد بالعدوان التركي على شنكال

نُظّمت اليوم مظاهرات ووقفات احتجاجية في مختلف المدن الأوربية للتنديد بالعوان التركي على شنكال والذي أسفر عن استشهاد عضو منسقية المجتمع الإيزيدي وعضو الهيئة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) زكي شنكالي (إسماعيل أوزدَن).

نظّم الكردستانيون وأصدقائهم من مناصري قضية الشعب الكردي مظاهرات ووقفات احتجاجية للتنديد بالعدوان التركي على شنكال والذي أسفر عن استشهاد المناضل زكي شنكالي.

دوسلدورف

بدعوة من حركة المرأة الكردية في أوربا (TJK-E) ومؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا (KCDK-E)، نظّم الكردستانيون وأصدقائهم من مناصري قضية الشعب الكردي مظاهرة في مدينة دوسلدورف الألمانية للتنديد بعدوان الدولة التركية على شنكال. بدأت المظاهرة في الساعة الخامسة عصراً من أمام محطة القطارات في دوسلدورف، حيث بدأت المظاهرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

تحدّث خلال المظاهرة السياسي الكردي فرهات جَكَر الذي دعا إلى مساندة شنكال وأهلها قائلاً: "تمثّل شنكال كرامة الإنسانية. العدوان على شنكال يعني العدوان على الشعب الكردي كلّه".

كما تمّ خلال المظاهرة توزيع منشورات باللغة الألمانية.

فرانكفورت

شهدت مدينة فرانكفورت الألمانية تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة التركية في المدينة للتنديد بالعدوان التركي على شنكال.

بدأت الوقفة الاحتجاجية في الرابعة عصراً وشارك فيها عشرات الأشخاص، حيث رفع المشاركون لافتات كُتب عليها "هناك عمليات إبادة في كردستان" و"أردوغان، كفّ يدك عن شنكال!". كما رفع المتظاهرون صور القائد أوجلان ورددوا شعارات تمجّد مقاومة شنكال وتدعو إلى إيقاف العدوان التركي على شنكال.

غيسن

شهدت ساحة الكنيسة في مدينة غيسن مظاهرة شارك فيها كردستانيو غيسن وزيغن وليمبورغ آن در لان. بدأت المظاهرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وتم بعدها توزيع منشورات باسم مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا (KCDK-E).

تحدّث خلال الفعالية إبراهيم يوسف باسم حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) قائلاً: "هذه الثورة هي من تحمي المجتمع الإيزيدي، يجب على الإيزيديين الاقتراب بشكل أكبر من الثورة".

اختتمت الفعالية بترديد شعارات بالكردية والألمانية تندد بالخونة وبإرهاب أردوغان وتمجّد المقاومة الأممية.

فوبرتال

خرج الكردستانيون المقيمون في مدينة فوبرتال الألمانية في الساعة السادسة عصراً في مظاهرة للتنديد بالعدوان التركي على شنكال. بدأت المظاهرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم ردد المتظاهرون شعارات تندد بإرهاب أردوغان والاحتلال التركي لكردستان وتمجّد الشهداء.

كولن

خرج الكردستانيون المقيمون في مدينة كولن الألمانية في مظاهرة أمام كاتدرائية كولونيا "دوم" للتنديد بالعدوان التركي على شنكال.

بدأت المظاهرة في الساعة السادسة عصراً واستمرت عبر إلقاء الكلمات التي نددت بالدور الحكومي العراقي المساند للاحتلال التركي.

أوربرو

خرج الكردستانيون المقيمون في مدينة أوربرو السويدية في مظاهرة للتنديد بعدوان الاحتلال التركي على شنكال.

نُظّمت المظاهرة في ساحة (Järntorget)، حيث رفع المتظاهرون لافتات تطالب بوقف الاحتلال التركي بالإضافة إلى رايات مؤتمر المجتمع الديمقراطي (KCK) وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وحزب العمال الكردستاني (PKK).

وأشارت الكلمة الملقاة باسم مركز المجتمع الكردي الديمقراطي في مدينة أوربرو إلى أن هجمات الاحتلال التركي تمثّل استمراراً لإرهاب داعش داعيةً إلى إيقاف إرهاب الدولة التركية.

بازل

ندد الكردستانيون المقيمون في مدينة بازل السويسرية بهجمات الاحتلال التركي على شنكال، حيث تجمّع الكردستانيون وأصدقائهم من مناصري قضية الشعب الكردي في (باهنهوف) بمدينة بازل ورددوا شعارات تمجّد الشهداء. كما رفعوا صور القائد أوجلان ورايات حزب العمال الكردستاني ومؤتمر المجتمع الديمقراطي ووحدات حماية الشعب (YPG).

بيرن

تجمّع الكردستانيون وأصدقائهم من مناصري قضية الشعب الكردي أمام محطة القطارات المركزية في مدينة بيرن للتنديد بعدوان الاحتلال التركي على شنكال، حيث رفع المشاركون صور أوجلان ورايات حزب العمال الكردستاني ووحدات مقاومة شنكال (YBŞ) والحزب الشيوعي الماركسي اللينيني (MLKP) و(SKB) والمجلس الإيزيدي في شنكال.

وتم خلال الفعالية توزيع عشرات المنشورات تحت عنوان "أوربا تموّل وتركيا تعتدي" و"البارحة هتلر واليوم أردوغان، البارحة كوباني واليوم شنكال".

زيورخ

تجمّع الكردستانيون وأصدقائهم من مناصري قضية الشعب الكردي أمام محطة القطارات المركزية في مدينة زيورخ للتنديد بهجمات تركيا على شنكال، حيث رفعوا صور أوجلان ورايات حزب العمال الكردستاني والحزب الشيوعي الماركسي اللينيني (MLKP) وبارتيزان (Partizan).

أراو

كما نظّم الكردستانيون وأصدقائهم من مناصري قضية الشعب الكردي وقفة احتجاجية أمام محطة القطارات المركزية في مدينة أراو في كانتون أرجاو بشمال سويسرا للتنديد بالعدوان التركي على شنكال. وتمّ خلال الفعالية قراءة منشور باللغة الألمانية تم فيه التنديد بالعدوان التركي الذي طال شنكال.