ألمانيا: نسبة قبول طلبات اللجوء للإيزديّين انخفضت بشكل ملحوظ

ذكرت صحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونغ" الألمانيّة في تقرير لها أنّ نسبة الإيزيديّين اللذين يحصلون على "حقّ اللجوء" في ألمانيا "انخفض بشكل ملحزظ" خلال العام 2018 الفائت.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أنّ نسبة الإيزيديّين الحاصلين على حقّ اللجوء في ألمانيا خلال العام 2018 بلغت 60 %, وهي نسبة منخفضة مقارنةً بالأعوام السابقة, فيما ربط حزب اليسار هذا الانخفاض ب"فضيحة بريمن", حيث يقول محقّقون ألمان أنّ عشرات الإيزيديّين تمّ منحهم اللجوء "دون تدقيق".

وأوضح التقرير أنّ وزارة الخارجيّة الألمانيّة ردّت على طلب إحاطة من حزب اليسار بأنّ 5349 إيزيديّاً حصلوا على حقّ اللجوء في ألمانيا, في 2018, منوّهة أنّ غالبيّتهم قدموا من سوريا والعراق.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أنّ الإيزيديّين القادمين من العراق "لم تُقبل طلباتهم", مشيراً إلى أنّ سبب الرفض يعود إلى أنّ "الإيزيديّين الذين يعيشون في كردستان العراق ليسوا مضطّهدين".

يُشار إلى أنّ نسبة قبول طلبات اللجوء للإيزيديّين في العام 2017 بلغت 85 %, و95 % في 2016, بينما كانت الذروة في العام 2015 حيث وصلت إلى 97 %, في الوقت الذي أكّدت فيه المتحدّثة باسم حزب اليسار, أولا يلبكه أنّ الإيزيديّين ما يزالون "غير آمنين" حتّى اليوم, موضحة أنّ العديد منهم "هاربون من المذابح والاستعباد الجنسي والقتل على يد تنظيم داعش".