ألمانيا على خطى تركيا ضد الثقافة الكردية

بعد مداهمة الشرطة الألمانية دار النشر موزوبوتاميا و مير ملتيميديا, صادرت الكثير الآلاف من الكتب, أرشيف الأغاني. من بين المصادرات قاموس اللغة كردي- ألماني و الكثير من كتب تعليم الأطفال.

دار موزوبوتاميا للنشر تأسس سنة 2000, كذلك مير ملتيميديا تأسس عام 2001, هاتان المؤسستان ومنذ التأسيس تخدم فن وثقافة الشعب الكردي. هذه المؤسسات نظمت الكثير من الفعاليات الثقافية, الفني و الأدبية تعمل على خدمة الجالية الكردية في الخارج.

في إطار التحقيقات التي بداها وزير الداخلية الألماني توماس مايزي الإجراءات التي اتبعتها السلطات الألماني لا تختلف عن إجراءات حكومة حزب العدالة و التنميةAKP الفاشية. حيث داهمت الشرطة الألمانية يوم الخميس الماضي بتمام الساعة 05,00 هذه المؤسسات الكردية منذ ثلاثة أيام و التفتيش مستمر وصادرت الكثير من الكتب من بينها كتاب " ماذا يريد الشعب الكردي؟, تعلم اللغة الكردية, تعليم الأطفال و كتب لـ تولستوي, فيكتور هوغو, دوستوفيسكي و كتب جيولوجيا.

نشاطات دار موزوبوتاميا للنشر

من بين المصادرات كتاب " ماذا يرد الشعب الكردي؟ , تعلم اللغة الكردية , مقابلات تركيا و PKK ما بين 2005-2015 و الكثير من الكتب الأخرى.

دار النشر يضم الكثير من كتب عن تاريخ الكرد, كلاسيكيات العالم, الدين- الأساطير, أبحاث, تاريخ, فلسفة, تعليم الأطفال بالإضافة إلى الكثير من الكتب من منشوراتها. ويبلغ عددها /828/ كتاب. كذلك تضم المكتبة كتب مهمة لكتاب عالميين منهم تولستوي, هوغو, دوستيويفسكي, نيكولاي غوغول, ستيفان زفايج, قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان, محمد أوزون, ياشار كمال, صلاح الدين دميرتاش.

المكتب تضم كتب لتعليم الأطفال, قاموس تعليم اللغة كردي- تركي. هذا وفي كل عام دار موزوبوتاميا للنشر تشارك سنوياً في معرض الكتاب في فرانكفورت وتعقد ندوات وفعاليات حول ثقافة و فن الشعب الكردي.

مير ملتيميديا تضم المئات من الفنانين الكرد

مير ملتيميديا تأسست عام 2001 و تعتبر إحدى اهم الأستوديوهات الكردية في ألمانيا. منذ التأسيس و إلى اليوم أنتجت نحو 500 سي دي لأكثر من 100 فنان. كما أنها أنتجت أغاني فناني فرقة برخدان وأيضا الراحل ناصر رزازي, نجم الدين خولامي, جوبي, هاني, جوان حاجو, حسن شريف, ميكائيل اصلان و المئات من الفنانين الاخرين. كما نظمت هذه المؤسسة المئات من الحفلات الفنية. الشرطة الألمانية صادرت جميع الألبومات و أرشيف الأستوديو و مستلزمات التسجيل.

مصادرة أرشيف يضم أكثر من 500 الف أغنية

ضد هذه الممارسات الألمانية, احد أعضاء مير ملتيميديا الفنان جفاني مرواني وصف هذه الممارسات بالظالمة قال: من بين المصادرات يوجد نحو 4500 كاسيت, أرشيف أغاني يضم نحو 500 الف أغنية. وهذا يعتبر أرشيف أغاني لـ 35 عام. نحن ننظر إلى هذه الممارسات الألمانية على أنها إبادة ثقافية.