أردوغان يعلن انتهاء صلاحية الاتفاقيات الثنائية مع واشنطن

ذكر الرئيس التركي أنّ الولايات المتّحدة الأمريكية تخطّط ل"سلسلة من المؤامرات الخطيرة" ضدّ بلاده, وذلك عقب إدانة رجل أعمال تركي من قبل محكمة نيويورك, على خلفية قضية الالتفاف على العقوبات الأمريكية بحق إيران.

أعلن الرئيس التركي, رجب طيب أردوغان أنّ الاتفاقيات القانونية بين بلاده والولايات المتّحدة الأمريكية "فقدت صلاحياتها", موجهاً انتقادات شديدة لواشنطن واتّهمها بتدبير مؤامرات ضدّ أنقرة.

وصرّح أردوغان في مؤتمر صحفي عقده قبيل زيارته إلى فرنسا قائلاً: "إذا كان هذا هو مفهوم أمريكا للعدالة, فالعالم يتّجه نحو الهاوية", مضيفاً أنّ "القوانين في علاقاتنا والاتفاقيات الثنائية بيننا تفقد صلاحيتها".

وقال أردوغان إنّه يشعر بالأسف "لأنني أقول ذلك, لكن هذا سيكون الوضع من الآن فصاعداً", من دون أن يحدّد الاتفاقيات التي تحدّث عنها.

وكانت هيئة المحلفين في محكمة اتحادية أمريكية في نيويورك قد أدانت رجل الأعمال وتاجر الذهب التركي, رضا ضراب, بتهمة الأشتراك في كسر العقوبات المفروضة على إيران, من خلال تنفيذ تعليمات مباشرة من أردوغان, الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك, وأيضاً تعليمات بعض الوزراء الأتراك.

تجدر الإشارة إلى أنّ ضراب قد أكّد خلال جلسات محاكمته على تورط مسؤولين كبار في الدولة التركية, منهم الرئيس الحالي, حيث أوضح أنّ أردوغان "أجاز انضمام مصرفين تركيين إلى برنامج الالتفاف على العقوبات الأمريكية على إيران", وذلك هندما كان رئيساً للوزراء.