أردوغان يعلن إتمام صفقة صواريخ (S400) ويحدد موعد التسليم النهائي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن بلاده اشترت بالفعل المنظومة الصاروخية “إس 400” من روسيا، لافتا إلى أنها ستستلم الصواريخ الشهر المقبل.

وأكد الرئيس أردوغان أن بلاده ستستلم منظومة الصواريخ الروسية “إس 400” من روسيا في يوليو المقبل، مؤكدا أن الصفقة اكتملت بالفعل بين الجانبين.

وقال أحد مساعدي الكرملين، يوري أوشاكوف، إن روسيا تعتزم تسليم تركيا منظومة “إس 400” الصاروخية في تموز المقبل، أي بعد أقل من شهر.

وفي سياق متصل، قال رئيس مجموعة “روستيك” الروسية، سيرغي تشيميزوف، إن روسيا أنهت إطلاع الخبراء الأتراك على إرشادات استعمال أنظمة إس 400.

وتزايد التوتر بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب إصرار أنقرة على شراء أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية “إس 400” غير المتوافقة مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، التي تعد جزءا منه.

وحذرت واشنطن أنقرة مرارا، من احتمال فرض عقوبات عليها في حال أنجزت صفقة الصواريخ الروسية.

وخيرت الإدارة الأمريكية تركيا بين الصواريخ الروسية، أو الحصول على المقاتلات الأميركية من نوع “إف-35″، التي وقعت اتفاقا لشراء 100 منها وأعطت واشنطن مهلة لأنقرة حتى نهاية تموز الجاري لإنهاء الصفقة مع روسيا.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية أيضا عدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك للتدريب على مقاتلات “إف-35″، وهو الأمر الذي كانت الإدارة الأميركية تتوعد به منذ أشهر.