أردوغان يطمح للحصول على السلاح النووي متعللاً بإسرائيل

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رغبة في امتلاك سلاح نووي كإسرائيل القريبة من تركيا والتي تعتبر الدول المحيطة بها سلاحها النووي تهديداً مباشراً.

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رفضه لعدم قبول الدول النووية بأن تمتلك بلاده أسلحة نووية.

وقال أردوغان خلال لقاء مع أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في مدينة سيواس بشرق تركيا، الأربعاء، إنه من غير المقبول ألا تسمح الدول المسلحة نوويا لتركيا بامتلاك أسلحة نووية لكنه لم يوضح إن كان لدى أنقرة خطط لامتلاكها.

وأوضح أردوغان: "بعض الدول تمتلك صواريخ برؤوس حربية نووية، ليست واحدة أو اثنتين. لكنها (تقول لنا) إنه لا يمكننا أن نمتلكها. وهذا ما لا يمكنني القبول به".

وأضاف "لا توجد دولة متقدمة في العالم لا تمتلكها".

ووقعت تركيا معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي عام 1980 كما وقعت معاهدة الحظر الشامل لأي تجارب نووية عام 1996، والتي تحظر أي تفجير نووي لأي غرض.

وتوجد العديد من الدول المتقدمة التي لا تمتلك أسلحة نووية، كما أن نادي الدول الخمس الكبرى التي تمتلك النووي تسعى إلى عدم انتشارها كما تخطط إلى تقليصها، فإضافة للدول الخمس هناك الهند وباكستان وإسرائيل التي لا تكشف عن قدراتها النووية.

وقال أردوغان:"إسرائيل على مقربة منا وكأننا جيران. إنها تخيف (الدول الأخرى) بامتلاكها لهذه الأسلحة. لا يمكن لأحد أن يمسها".