أئمة اردوغان يواصلون نشاطهم في ألمانيا

على الرغم من تورطها في الكثير من عمليات التجسس على الحكومة الألمانية إلا ان الأخيرة لا تزال تدعم احدى اهم المؤسسات المخابراتية التي تعمل لصالح حكومة اردوغان على الأراضي الألمانية .

الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينة DÎTÎBوالذي يدير نحو /900/ مسجد في ألمانيا. و تتغلل في الداخل الألماني وتعمل لصالح حكومة اردوغان . الموظفين القائمين على هذه المؤسسات الدينية والذين هم أئمة الجوامع التركية ظهر مؤخراً انهم متورطين في قضايا تتعلق بالتجسس على اللاجئين الكرد و المعارضين الأتراك لحكومة اردوغان و قاموا بإيصال المعلومات إلى المخابرات التركية .

على الرغم من هذه المعلومات المؤكدة حول هؤلاء , و قيامهم بالدعاية الإعلامية لنظام اردوغان إلا ان ألمانيا لم تتخلى عن تقديم المزيد من الدعم لـ DÎTÎB . الحكومة الاتحادية لا تزال تقدم الدعم المالي لمشارع هذا الاتحاد . وزارة الثقافة وفي ولاية هيسن أصدرت قراراً بالتعاون و العمل مع اتحاد DÎTÎB في العام 2018 في مجالات عدة أهمها مجال التعليم و إعداد المناهج .

وبحسب هذا القرار فأن أئمة اتحاد الـ DÎTÎB سيقومون بتدريس دروس دينية في 56 مدرسة ابتدائية و 12 مدرسة أخرى لـ 3300 تلميذ , كما دعت وزارة الداخلية الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية DÎTÎB إلى إثبات نفسها حتى نهاية عام 2018 على أنها منظمة مستقلة لتكون قادرة على مواصلة نشاطها خلال عام 2019 , وعليها تحقيق شرط استقلاليتها و إثبات ان لا علاقة لها مع الدولة التركية .

حكومة ولاية هيسن التي تغض النظر عن التحقيقات التي فتحت بحق هذا الاتحاد , طالبت الاتحاد بتوضيح المعلومات عن نظام عضوية أعضائه و بحسب هذه المعلومات ستقرر ما اذا كانت الاتحاد مستقلاً أم لا .

وزارة الثقافة تنفي علاقة DÎTÎB مع الدولة التركية

وزير الثقافة في ولاية هيسن إليكساندر لورز , ومن اجل الرد على السؤال هل من الضروري التعامل مع اتحاد DÎTÎB ؟ كشف تقير اللجنة المختصة بهذه القضية وقال :" لم يتم إثبات أن الدروس الدينية على علاقة أو تحت تأثير الحكومة التركية ". لكن الحقيقة هي أن المسؤولين و أئمة اتحاد DÎTÎB يتم إرسالهم إلى ألمانيا عن طريق الحكومة التركية .

الحكومة الألمانية والتي خفضت دعمها بنسبة 80% لهذا الاتحاد مقارنتاً مع الأعوام السابقة , فهي تخطط أن تقدم 2018 مبلغ 297.500 يورو للاتحاد . كذلك قدمت وزارة الأسرة , المرأة و الشباب الاتحادية مبلغ مليون يورو للاتحاد هذا العام . ومنذ عام 2012 و إلى اليوم منحت وزارة الثقافة الاتحادية مساعدات مالية تقدر بحو 6 مليون يورو للاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية .