زيادة حالات الكوارث الطبيعية حول العالم 

بسبب الاحتباس الحراري تضاعفت حالات الكوارث الطبيعية في السنوات الأربعين الماضية، وقد فقد ما يقارب مليونان ونصف من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لحياتهم، إضافة إلى أضرار مادية بلغت تريليونات الدولارات.

وحسب التقرير الأخير لوكالة الحد من الكوارث الطبيعية (UNSDIR) التابعة للأمم المتحدة، فإنه ونتيجة زيادة الاحتباس الحراري منذ 1980 فقد ازادت الكوارث الطبيعية بشكل كبير.

تضاعف عدد الكوارث الطبيعية 

وذكر التقرير أنه بين عامي 1980 و1999، كان هناك 3656 كارثة طبيعية في العالم، مقارنة بـ 6681 بين عامي 2000 و2019. 

وقال التقرير إنه ورغم زيادة عدد الكوارث الطبيعية في السنوات العشرين الماضية، فإن عدد الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم كان محدوداً مقارنة بالماضي، وأشار إلى أنه كان للاحتباس الحراري نصيب في زيادة الكوارث الطبيعية.

كما أنه خلال العشرين عاماً الماضية وجراء هذه الكوارث فقد بلغت الخسائر المادية ثلاث تريليونات دولار على الأقل، ولكن بسبب عدم تقديم التقارير الصحيحة للأضرار نتيجة هذه الكوارث في كثير من الدول الإفريقية والآسيوية، فمن الممكن أن تكون الخسائر أكبر من ذلك بكثير.

الاحتباس الحراري سيكون القضية الأكثر أهمية مستقبلاً

والجانب الآخر الذي تم تسليط الضوء عليه من قبل وكالة الحد من الكوارث الطبيعية (UNSDIR) التابعة للأمم المتحدة، هي أنه في العشرين السنة الماضية نزايدت عدد الفيضانات والأعاصير ضعفين.

ومن المتوقع أن تزداد هذه الكوارث أكثر في السنوات القادمة، وحسب التقرير فإنه في سنوات ما بعد 2020 سيكون الاحتباس الحراري القضية الأكثر خوفاً وتهديداً على العالم.