وزارة الدفاع العراقية : عملية التصويت جارية دون مشاكل

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الجمعة، أن عملية التصويت الخاص في الانتخابات التشريعية تسير بسلاسة.

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن آمر فوج الانضباط العسكري الثاني في وزارة الدفاع العقيد يحيى خلف حسن قوله، إن "العملية الانتخابية سهلة جداً وسلسة، وهناك تعاون كبير من مفوضية الانتخابات"، مشيراً الى أن "القوات الأمنية وفرت الحماية لجميع المراكز الانتخابية". 

وأضاف حسن، أن"الوزارة نظمت عدداً من المحاضرات لمنتسبيها للتصويت لتسهيل عملية الاقتراع". 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الجمعة، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ العام 2003

ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين ،فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب. 

يبلغ عدد الناخبين العسكريين مليونا و75 ألف و727 ناخبا، يقترعون في 595 مركزا انتخابيا.

فيما يبلغ عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت 120126 نازحا، ينتخبون في 86 مركزا، بينما يحق لأكثر من 600 سجين فقط الاقتراع.

ويسري الصمت الانتخابي، السبت، على أن يجرى الاقتراع العام، الأحد المقبل، لينتخب العراقيون 329 نائبا جديدا في البرلمان، ، في وقت لا تزال فيه القوى السياسية التقليدية نفسها مهيمنة على المشهد السياسي. ولن يصوت العراقيون المقيمون خارج البلاد خلال الانتخابات هذه المرة.

ويبلغ عدد الناخبين في هذه الانتخابات 25 مليونا، يتوزعون على 83 دائرة انتخابية و8273 صندوق اقتراع.  أما عدد الناخبين الذين يمكن لهم نظريا التصويت فهو 23 مليونا كونهم أصدروا البطاقات الانتخابية البيومترية.

وكالات