تركيا: 179 صحفياً واجهوا أحكاماً بالسجن في 3 أشهر

كشف تقرير لشبكة الاتصال المستقلة بي آي إيه (BİA) في تركيا اعتقال 8 صحفيين، كما تم حجب 485 خبرا على الإنترنت خلال 3 اشهر.

وبمناسبة يوم الصحفيين العاملين فى تركيا، كشف تقرير لشبكة الاتصال المستقلة بى أى إيه (BİA) التركية، أنه خلال أشهر "أكتوبر ونوفمبر وديسمبر"، تم اعتقال 8 صحفيين، كما تم حجب 485 خبرا على الإنترنت.

كما يشير التقرير الذي أعدته الباحثة المستقلة، سينام أيدينلي، وممثل منظمة مراسلون بلا حدود في تركيا إيرول أوندارأوغلو، إلى أن 179 صحفياً واجهوا أحكاماً بالسجن، حكم على 33 صحفيا بالسجن 75 عاما وستة أشهر بتهمة “إهانة الرئيس".

ويتابع التقرير: "حُكم على ستة من الصحفيين (وهم جان دوندار، عائشة دوغان، يلماز أوزديل وآخرون) بالسجن 52 عامًا و 6 أشهر و 25 يومًا".

وفي الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020، تم حظر الوصول إلى 485 رابطًا إخباريًا على الأقل حول قضايا مثل الفساد والمحسوبية والمخالفات وتهريب المخدرات والاعتداء الجنسي والتوظيف.

وخلال نفس الفترة، بلغ المبلغ الإجمالي للغرامات المفروضة على قنوات التلفزيون 6 ملايين 419 ألف 413 ليرة تركية. كما تم تغريم راديو “هارمان” مرتين لتعليق البرنامج وغرامة إدارية 2000 ليرة تركية.

وبمناسبة يوم الصحفيين العاملين في تركيا، الذي وافق أمس الاول ، قال فخر الدين ألتون، مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية، إن حرية الإعلام في تركيا تقدمت بشكل لافت خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية، ليأتي الرد عالميًا؛ حيث أثبت مؤشر حرية الصحافة العالمي، أن تركيا احتلت المركز 154 من بين 180 دولة في عام 2020، بعد أن كانت تحتل المرتبة ـ99 في عام 2002.

ووصنفت تقارير المنظمات الدولية في السنوات الأخيرة تركيا، كأكبر سجن للصحافيين في العالم.