تأهب لأقسام المشفى الوطني في الرقة مع تزايد الإصاباب بفيروس كورونا

أكد المشرفين على الحجر الصحي في الرقة أن سبب تفاقم حالات الإصابة بشكل ملحوظ، نتيجة عدم التزام الأهالي بالإجراءات الوقائية اللازمة، موجهين رسالة إلى كافة الأهالي باتباع سبل الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا.

تشهد مناطق شمال وشرق وسوريا حظر تجول جزئي، وكلي بحسب تفاقم الحالات في المناطق، في ظل انتشار جائحة كورونا بشكل ملحوظ في مناطق الإدارة الذاتية.

وأصدرت الإدارة الذاتية قرار رقم 84 والذي ينص على فرض حظر تجوال جزئي في كافة مناطق الإدارة الذاتية، وحظر التجوال الكلي على كل من مدينة قامشلو والحسكة والرقة نتيجة تزايد حالت الإصابة في هذه المدن ولمدة أقصاها ستة أيام.

وأعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة ١١٠٩٢ حالة منها ٤٠٠ حالة وفاة و ١٣٤٠ حالة شفاء.

وفي السياق، أجرت وكالة فرات للأنباء لقاءً مع المشرفين على أقسام الحجر الصحي، الذين أكدوا بدورهم أن النقاط الصحية على اتم الاستعداد لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وقال مشرف قسم الترياج في مشفى الوطني محمد الجابر في مستهل حديثه: يعمل قسم الترياج التابع لمشفى الوطني في الرقة على فرز المرضى وتقيم حالاتهم، ويشرف كادر طبي على عملية تقيم حالات المرضى وأخذ عينات لفرز المرضى بحسب درجة الخطورة، ويتم تثقيف المرضى عبر برامج توعية على منصات التواصل الاجتماعية، ومن خلال مكتب التثقيف الصحي التابع لقسم الترياج.

وأضاف الجابر "ويتضمن قسم الترياج عدة أقسام مختصة ومنها، مركز المسح الطبي، وبرنامج التثقيف الصحي للدعم النفسي، ويتم أخذ العينات من قبل مختصين لتحليها إن كانت الحالة إيجابية ام سلبية".

وأكمل محمد الجابر: ويتواجد في مدينة الرقة فرعين لمعاينة المرضى وفرزهم بحسب خطورة الحالة، مركز الهلال والنهضة وسط المدينة مجهزين بالأجهزة الطبية وكادر طبي الكامل.

واختتم الجابر حديثه نتوجيه رسالة للأهالي بالالتزام بالبيوت واتباع سبل الوقاية للحد من انتشار فايروس كورنا وكبحه في مناطق الإدارة الذاتية.

وبدوره قال المشرف على قسم النهضة للحجر الصحي ابراهيم  العسكر: مركز النهضة أحد المراكز المختصة في معالجة الحالات المتوسط لفيروس كورونا، ويتبع القسم لمشفى الوطني ويتواجد فيه 11 سرير، ويتم استقبال المرضى على مدار 24 ساعة ونقوم بتقديم المستلزمات الطبية اللازمة بشكل مجاني.

وأضاف: يستقبل المركز الصحي كحد اقصى 11 مريض بشكل يومي، ويتم استقبال مرضى وتخريجهم بحسب خطورة الحالة، والكادر الطبي متأهب في كافة الحالات التي تتوافد على القسم.