ستوكهولم: الكردستانيون يستذكرون مقاومو الرابع عشر من تموز والقيادي ديار غريب

استذكر الكردستانيون في العاصمة السويدية ستوكهولم، عضو المجلس الرئاسي في منظومة المجتمع الكردستاني (KCK)والقيادي الشهيد ديار غريب(هلمت) ومقاومو الرابع عشر من تموز الذين اضربوا عن الطعام حتى الموت في السجون التركية.

ونظمت لجنة عوائل الشهداء في العاصمة السويدية ستوكهولم، فعالية، استذكرت فيها عضو المجلس الرئاسي في منظومة المجتمع الكردستاني (‏KCK‏) الشهيد ديار غريب(هلمت) وشهداء مقاومة الرابع ‏عشر من تموز الذين اضربوا عن الطعام حتى الموت في ‏سجن آمد.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تحدث باسم لجنة عوائل الشهداء، لطيف هستركي، وقال: "انتشرت حقيقة ونهج حزب العمال الكردستاني (PKK) في جميع انحاء العالم، بالمقاومة الملحمية التي خاضها مقاومو الرابع عشر من تموز تحت شعار "المقاومة حياة"، وديار غريب كان أحد الماضون على خطى هؤلاء الرفاق".

كما تم عرض مقطع فيديو عن مقاومو الرابع عشر من تموز وهم محمد خيري دورموش وكمال بير وعاكف يلماز وعلي جيجك، وكذلك عن حياة ديار غريب.

وبعدها تحدثت شيلان غريب شقيقة الشهيد ديار غريب وقالت:" لقد ترك الشهيد ديار غريب بصمة في قالب كل كردي محب للحرية  من خلال عمله ونضاله، فمنذ طفولته وحتى لحظة استشهاده كان على العهد لقضية وحرية شعبه".

وعن أهمية ومعنى شهر تموز، تحدث السياسي الكردي جمشيد سرحد وقال: "إن للفعالية التي نفذها المقامون داخل السجون التركية في 14 تموز آنذاك، معنى وأهمية مختلفة جداً، فشهر تموز هو شهر المقاومة، شهر الانبعاث من جديد، كما كان هناك العديد من الخيانات في هذا الشهر، وخلال هذه الحملة تم التأكيد بأنه يجب على الشعب المظلوم أن يكون قادراً على الدفاع عن نفسه عندما لا يكون في يده شيء، وعندما يكون هناك هجوم عليه، هؤلاء الرفاق سلموا السلاح الأكثر فعالية، ألا وهي المقاومة لشعبهم من خلال فعاليتهم هذه.

كما أوضح السياسي جمشيد سرحد خلال حديثه، أن العمل والنضال الحالي،  قائم على أساس المقاومة التي ابداها مقاومو الرابع عشر من تموز.

هذا وانتهت فعالية الاستذكار بترديد شعارات تمجد الشهداء وتحيي القائد عبدالله اوجلان.