ستوكهولم: الجالية الكردستانية تستذكر شهداء شهر حزيران

عقد الكردستانيون في مدينة ستوكهولم السويدية اجتماعاً استذكارياً لشهداء شهر حزيران، شهر التضحية والفداء على خطى الفدائية زيلان، و أحيوا ذكرى استشهاد زينب كيناجي (زيلان) وسما يوجا وخمسة شهيدات أخريات من شرق كردستان.

نظمت الجالية الكردستانية مراسم الاستذكار في مدينة ستوكهولم السويدية، لإحياء ذكرى استشهاد قيادتي حزب العمال الكردستاني زيلان (زينب كناجي)، سماء يوجه وخمسة من مقاتلي وحدات شرق كردستان (YRK).

وبدأت مراسم الاستذكار بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لأرواح شهداء كردستان، وتلاها كلمة البدء من قبل المتحدثة الرسمية باسم منظمة آمارة للمرأة في مدينة ستوكهولم، عائشة غوكتبه، ومن ثم عرض فيلم وثائقي عن حياة الفدائية زيلان.

وتحدثت السياسية برجين تيكوشر في المراسم وأشارت إلى إن زيلان أظهرت خطاً جديداً للشعب الكردي بعمليتها الفدائية التي نفذتها ضد المؤامرة والخيانة وأي أنواع من الاستسلام.

ذكرت برجين تيكوشر أن الفتيات والفتيان الكرد يكافحون ويقاومون الآن على درب شهدائهم الأبطال، في حفتانين، زاب ومتينا، وأفادت أنه على الكرد حيثما أمكن وكانوا، اتخاذ موقف قوي في هذه المقاومة.

كما سلطت عضوة لجنة المرأة في مؤتمر الوطني الكردي (KNK) أمينة راد الضوء على هجمات دولة الاحتلال التركي على جنوب كردستان وقالت: "نحن بحاجة إلى السير على الخط النضالي لشهيدتان زيلان وسميان، أكثر من أي وقت مضى".

وعرض فيلم وثائقي عن  مقاومة خمسة من مقاتلي وحدات شرق كردستان (HRK)، هم: الشهيدة ماهيه آجك الاسم الحركي (آدا إمرالي)، الشهيدة روها راجي، الاسم الحركي (أكين روج أفا)، الشهيد مهدي نورمحمدي، الاسم الحركي (شيركو روجهلات)، الشهيد جعفر صلاحيان، الاسم الحركي (سيروان آلاني)، والشهيد شاهو سلطانيان، الاسم الحركي (هيجا سنه) خلال مراسم الاستذكار.

كما ألقى الناشط الكردي غفور محمدي كلمة في ذكرى استشهاد مقاتلي وحدات شرق كردستان الخمسة وقال: "إننا نعيش بكرامة وبهوية حرة بفضل عمل هؤلاء الشهداء وكفاحهم ودمائهم".

وأوضح غفور محمدي أنه ينبغي عليهم أن يدافعوا عن القضية والعهد الذي قطعوه للشهداء وأن يرفعوا راية النضال.

كما غنت فنانات مجلس آمارة للمرأة عدة أغاني وطنية عن الشهداء، ودعا المشاركون في مراسم الاستذكار الجالية الكردستانية وأصدقائها في نهاية المراسم، للانضمام إلى مسيرة 4 تموز.