صحيفة سرخبون تُطلُ على قرأئها بمقالة ل"مظلوم دوغان" لم تُنشر من قبل  

 نشرت صحيفة سرخبون (الاستقلال) في عددها الخاص، مقالاً للقيادي في حزب العمال الكردستاني (PKK)،مظلوم دوغان،والذي لم ينُشرمن قبل.

طبعت صحيفة سرخبون عددين مختلفين معاً هذا الشهر، كان العدد الخاص بعنوان "مقاومة الحرية على مدى 44 عاماً" وصدر العدد 480 في كانون الأول بعنوان "النصر في عام 2021 لمقاتلي الكريلا بروح الفداء للقائد اوجلان.

ونشرت الصحيفة مقال كان قد تم كتابته منذ 10 سنوات بقلم الشهيد مظلوم دوغان، الذي يعد أحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني (PKK)، قبل 45 عاماً ولم يتم نشره في أي مكان آخر، بعنوان "لماذا تحتاج حركة الحرية إلى هيكلية نشر أيديولوجية" في عددها الخاص الأول.

حيث جاء في مقال الشهيد مظلوم دوغان: "لا يتم نشر مثل هذا المقال في كردستان؛ لأنه لم تكن هناك مقاومة ثورية وتحريرية حقيقية حتى الآن، لكننا سلكنا طريق تعزيز وتطوير النضال الثوري، نحن مضطرون لخلق نمط من النضال والتعاون في كل مجال في ظل الظروف المتغيرة، لهذا نحن بحاجة لموقع نشر للقيام بواجبنا على أكمل وجه".

بدأت صحيفة سرخبون بإصدار أول عدد لها في تشرين الأول من عام 1978عن طريق ثورة كردستان (Manîfesto)، وواصلت النشر بشكل دوري منذ كانون الثاني 1982 وما بعد على مدار 40 عاماً.

كما أن سرخبون كانت أيضاً دار نشر، حيث أصدرت خلال 40 عاماً، 480 عدداً, ونشرت في كل عدد تقييمات وتحليلات واستذكارات مختلفة، كما نشرت ما يزيد عن مئتي كتاب، وتحليلات لا حصر لها، وكتبت لمذكرات قوات الكريلا، وخمسة عشر ألبوماً للشهداء مؤلفة من آلاف الصفحات، وأربعة وثلاثين عددا خاصاً، كما أنها تنشر التقويمات السنوية من قبل دار سرخبون للنشر.

كما أصدرت سرخبون في نفس الوقت صحيفة باسم برخودان منذ عام 1983 وإلى الآن، و التي ظهرت في فترات غير منتظمة في البداية، وفي عام 1995 بدأت صحيفة برخودان عملها كصحيفة شهرية تصدر بشكل دوري منظم.

كما استشهد بالمجمل اثنا عشر عاملاً في صحيفة سرخبون.

ويمكن تتبع صحيفة سرخبون على موقع Serxwebûn înfo.