‘شخصية الأم عويش وفكر القائد أوجلان أوصلا النساء للحرية’

قالت الإدارية في شؤون المرأة بمجلس عوائل الشهداء في مقاطعة عفرين شاذية إبراهيم أن صفات وشخصية الأم عويش زرعت الشجاعة والوطنية وقوة الإرادة لدى قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان ووصوله لمستوى القائد والقيادة.

 قالت الإدارية في شؤون المرأة بمجلس عوائل الشهداء في مقاطعة عفرين شاذية إبراهيم أن صفات وشخصية الأم عويش زرعت الشجاعة والوطنية وقوة الإرادة لدى قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان ووصوله لمستوى القائد والقيادة، مؤكدة أن آلاف الأمهات الآن يتحلين بروح وفكر وشخصية الأم عويش والقائد أوجلان في السعي نحو الحرية.

ويصادف اليوم 11 من نيسان الذكرى الـ 24 لرحيل والدة قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، الأم عويش، وحول شخصية والدة أوجلان ولإحياء ذكرى وفاتها تحدثت لوكالة أنباء هاوار الإدارية في شؤون المرأة بمجلس عوائل الشهداء ووالدة الشهيد علي، شاذية إبراهيم.

وفي بداية حديثها عن ذكرى رحيل الأم عويش قالت شاذية “في ذكرى رحيل الأم عويش نحن كأمهات الشهداء نترحم على روحها وكافة أمهات السلام لأنهن أنجبن قادة كان لهم الفضل في تحرير المرأة وشعوب المنطقة”.

وتابعت شاذية قائلةً “في شخصية الأم عويش تعرفت النساء على الكثير من الأشياء من ناحية طرق وأساليب المقاومة، وكيفية تعليم الأبناء طرق التربية الصحيحة، فكان لها الدور الفعال وتأثير إيجابي على عموم النساء بأن تكون النساء لائقات بجدية لمعنى كلمة الأمومة”.

وذكرت شاذية في حديثها أن القائد أيضاً يقول إنه تعلم من أمه عدم الصمت في حال تعرضه للظلم، والبحث عن الحقيقة ومعرفة الصح من الخطأ، وعدم الاستسلام مهما كان الثمن وأيّن كان الشخص أو الجهة المعادية له.

ونوهت شاذية أن أماً بشخصية الأم عويش لجديرة بأن تخلق قائداً عظيماً وفياً لجهود أمه والمرأة وتبنى فلسفة حرية المرأة التي أوصلت ملايين النساء إلى طريق الحرية والكرامة، مؤكدة أن لشخصية الأم عويش التأثير البارز في خلق الشخصية القوية لدى القائد عبدالله أوجلان، ووصوله لمستوى القيادة ويكون رمزاً لقائد السلام والحرية لكل الشعوب بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

ونوهت شاذية أن القائد عبد الله أوجلان الذي تعلم وأخذ صفات الشجاعة والأخلاق من أمه، بدوره يعلمها لكافة النساء، وقالت “وإننا كنساء وأمهات كرديات نعتبر أنفسنا محظوظات لأننا حظينا بالقائد أوجلان الذي عرف المرأة بحقيقتها وبجوهرها، ودفعها لتسعى وراء حقوقها وتكون هي الأخرى قيادية في كافة المجالات الحياتية”.

وتقول شاذية أن كل أم عرفت القائد أوجلان وأفكاره وفلسفته وأخلاقه امتلكت شخصية كالأم عويش في تربية أولادها على حب الوطن والوطنية والفداء من أجل الحرية، قائلة “نحن أيضاً كأمهات السلام سرنا على خطى الأم عويش وسعينا لتربية أولادنا على الأخلاق وحب الوطن والتوجه نحو الجبهات والجبال الحرة والتعرف على الحقيقة والدفاع عنها حتى الوصول إلى مستوى الشهادة، ونحن نرفع رؤوسنا عالياً اليوم لأننا استطعنا أن نربي جيلاً عشق الحرية وضحى بحياته من أجلها”.

وفي ختام حديثها قدمت الإدارية في شؤون المرأة بمجلس عوائل الشهداء شاذية إبراهيم العزاء لقائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وعموم الشعب الكردي والأمهات في ذكرى رحيل الأم عويش، متمنية أن تتعرف كافة النساء على شخصية الأم عويش والقائد أوجلان ليدركن معنى أن تكون المرأة حرة وقوية.