قضية كوباني: آيسل توغلوك تتعرض للتعذيب

شاركت السياسية المريضة ومن معتقلها آيسل توغلوك وبمساعدة محاميها عبر التقنية المرئية في جلسة قضية كوباني.

تستمر الجلسة الرابعة عشرة في قضية كوباني، والتي تجري محاكمة 108 أشخاص، بمن فيهم الرؤساء المشتركين السابقين لحزب الشعب الديمقراطي HDP وأعضاء اللجنة التنفيذية المركزية  (MYK)، من أصل 21 معتقلاً، في يومها الثاني في ساحة معتقل سينجان. حضر جلسة الاستماع، التي عقدت في المحكمة الجنائية العليا الثانية والعشرين في أنقرة، نواب حزب الشعوب الديمقراطي وممثلون عن حزب العمال التركي (TKP)  بالإضافة إلى العديد من المحامين.

كان السياسيون المحتجزون في سجن سينجان حاضرين في قاعة المحكمة. كما شارك محتجزون في سجون مختلفة في الجلسة من خلال التقنية المرئية.

بعد التحقق من الهويات، تمت قراءة المستندات المضافة إلى الملف. وحول حضور السياسية الكردية أيسل توغلوك المعتقلة والمريضة تمت قراءة جواب سجن قوجالي الذي أوضح إن توغلوك لم تكن حاضرة في الجلسة قبل الظهر ثم تحولت الجلسة إلى الاستماع لأصحاب الشكاوي.

وشارك المشتكي حسن أوزون، الذي كان حاضراً في جلسة الاستماع عبر التقنية المرئية،  وقال: "لا أعرف ما هي هذه القضية"

رئيس المحكمة أعلن أن المدعي أوزون أصيب في 7 أكتوبر 2014 ، وقرأ أسماء السياسيين الذين يحاكمون ومنح أوزون الحق في الكلام. قال أوزون، الذي حُرم من حقه في الكلام: "لقد قدمت بالفعل بياناً ولكنني الآن أفكر بشكل مختلف. تغيرت أفكاري. أحكام الله لا تطبق في محكمتكم. لذلك لا أريد التعليق. ليس لدي أي شكوى تجاه الساسة الذين تمت قراءة أسمائهم ولا أقبل هذه المحكمة أيضاً.

وهكذا علق جميع المشتكين أن ليس لديهم اي ادعاء تجاه الساسة الذين ذكرت أسمائهم.

وخلال الجلسة لم تستطع توغلوك الحديث بشكل جيد ولم تستطع الدفاع عن نفسها بسبب مرضها مطالبة بتوقيف الجلسة، وقتها تواصل معها بعض الساسة المعتقلين لكنهم لم يستطيعوا أن يفهموا منها شيئاً بسبب شدة مرضها.

بعدها تحدثت الرئيسة المشتركة العامة السابقة لحزب الأقاليم الديمقراطي DBP صباحت تونجل ودافعت عن توغلوك ووضعها الصحي المتدهور مطالبة المحكمة بإطلاق سراحها حيث كان رد  القاضي أن الدفاع عنها هو لقلب الحقائق.

بعد مداخلة تونجل تحدث الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش حيث لفت الانتباه إلى الأجواء السياسية أثناء إفادات المشتكين وقال: "نريد تسجيل جو المحاكمة هذا. عندما وصلت القضية أمامك كان هناك قرار لشهود مخفيين في الملف. عداها لم يكن هناك أي شيء. إذا لم يتم التحقيق معك فيما يتعلق بقضيتك كمدعي عام، لكنك تصر على تقديم الأدلة. عندما لا يشتكي أحد، توقفوا، لم يبقى سوى أن تصفقوا لأي مشتكي. نحن نعلم جيداً أن الشهود مصطنعين. وافتعلتم الأكاذيب مائة بالمائة"

كما طلب المحامي كنان ماجوغلو عدم عقد جلسات الاستماع في قضية كوباني خلال العطلة القضائية.

هذا وستستمر الجلسة في 30 حزيران.