انتهاكات حقوق الإنسان داخل السجون التركية تطال المرضى

تركيا التي تنتهك جميع الحقوق والحريات لا توفر جهداً بممارسة تلك الانتهاكات حتى داخل السجون وبحق المرضى أيضاً. حسن أشا احد معتقلي سجت آمد ومصاب بمفض الفشل الكلوي يقول: يفرض بحقنا عقوبات وممارسات غير إنسانية.

 المعتقل المريض حسن أشا البالغ من العمر 44 عاماً مسجون منذ 3 سنوات في سجن الرمز D في سجن آمد وفي رسالة له يشير إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس من قبل السلطات التركية داخل السجون .

الرسالة تقول :

الممارسات ضد الإنسانية و المهينة لكرامة الإنسان مستمرة داخل سجن الرمز T في سجن آمد . في الآونة الأخيرة ازدادت الممارسات الدكتاتورية الفاشية من قبل حكومة AKP,MHP داخل السجون . منذ أكثر من شهرين هناك انتهاكات لحقوق الإنسان و الممارسات المهينة بحق المعتقلين في سجت الرمز D بحق المعتقلين الذين يذهبون إلى المستشفيات و المحاكم . المعتقلين الذين يرفضون هذه الممارسات الغير إنسانية يتم فرض عقوبات غير إنسانية بحقهم, والذين يعانون من الأمراض لا يتم الكشف عليهم و إرسالهم إلى المستشفيات للعلاج . بتاريخ 9 أيلول 2017 ومن اجل ان اذهب إلى المستشفى للعلاج وبعد ان استمع الحراس لي و قاموا بتفتيشي و عبرت جهاز الأشعة السينية تم منعي من الذهاب إلى المستشفى لأني كنت ارفض تلك الممارسات الغير الإنسانية التي تفرض على المعتقلين . أنا معتقل هنا منذ 3 سنوات وكان من المفترض ان اخضع لعلاج غسل الكلية منذ 9 اشهر . في التقرير الطبي الخاص بمرضي يكشف اني أعاني من فشل كلوي بنسبة 90% و يجب ان اخضع لعلاج غسيل الكلى 3 مرات في الأسبوع فمن الممكن ان أموت في حال لم التلقى العلاج المناسب ورغم هذا لا يسمح لي بالذهاب إلى المستشفى و الخضوع للعلاج .

حسن اشا ولأنه شارك في فعاليات حزب المناطق الديمقراطيةDBP اعتقل في تموز 2014 بحجة " الدعاية الإعلامية لتنظيم غير مرخص في تركيا " . حسن اشا حكم علية بالسجن لمدة 13 عام و 5 أشهر في قضايا مختلفة و تهم أخرى .