نائب وزير خارجية تركيا يزور مصر لإجراء "مناقشات استكشافية" حول خطوات تطبيع العلاقات ثنائيا وإقليميا

يستقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية المصري غداً الأربعاء الموافق، سادات اونال نائب وزير خارجية تركيا، حسبما أعلنت وزارة الخارجية المصرية.

وبعد سنوات من توتر العلاقات الثنائية بين البلدين منذ صيف العام 2013، "تُعقد المشاورات السياسية بين مصر وتركيا، برئاسة السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية المصري، والسفير سادات أونال نائب وزير الخارجية التركي، في الفترة من 5 إلى 6 مايو آيار 2021 في القاهرة"، حسبما أفاد بيان.

وذكر بيان متطابق صادر عن وزارتي الخارجية المصرية والتركية، مساء الثلاثاء، أن "المناقشات الاستكشافية ستركز على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلديّن على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي."

وذكرت مصادر حكومية إن المباحثات ستعقد في مقر وزارة الخارجية المصرية على كورنيش النيل، بالعاصمة المصرية.

وعلمت وكالة فرات للأنباء ANF أن وزير الخارجية المصري سامح شكري سوف يستقبل الاربعاء زيني مولاي وزير خارجية مالي بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو، ويعقب ذلك لقاء آخر مع جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي،  الذي يزور مصر والسودان وإثيوبيا وإريتريا.

تأتي تلك التطورات بينما يقوم "وفد مشترك بين الوكالات يضم كلا من مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليت ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكجورك والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول بالسفر إلى الشرق الأوسط من 1 إلى 7 مايو ايار"، بحسب بيان صادر عن واشنطن.

"وتضم المحطات التي يتوقف فيها الوفد أبوظبي وعمان والقاهرة والرياض، كما يلتقي الوفد بكبار المسؤولين الحكوميين ويؤكد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وشركائنا الإقليميين"، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان سابق. ويتطرق الوفد في القاهرة إلى العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي والتعاون الاقتصادي وغيرها.