مؤتمر التربية للمجتمع الديمقراطي يواصل أعماله بالمصادقة على جملة قرارات

أقرّ مؤتمر التربية للمجتمع الديمقراطي الأول في وج آفا جملة من القرارات بخصوص نظام التربية والتعليم في روج آفا في اليوم الثالث لأعمال المؤتمر وأبرزها المصادقة على أن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان هو رمز يمثل كافة المكونات في روج آفا والشرق الأوسط

أقرّ مؤتمر التربية للمجتمع الديمقراطي الأول في وج آفا جملة من القرارات بخصوص نظام التربية والتعليم في روج آفا في اليوم الثالث لأعمال المؤتمر وأبرزها المصادقة على أن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان هو رمز يمثل كافة المكونات في روج آفا والشرق الأوسط، وأي هجوم على القائد هجوم على كافة الشعوب، وأن التدريب والتدريس في مدارس روج آفا ستعتمد على أسس فلسفة وفكر قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

هذا ويستمر مؤتمر التربية للمجتمع الديمقراطي الأول في روج آفا أعماله لليوم الثالث على التوالي، بعد المصادقة على النظام الداخلي، اتفق المؤتمرون على جملة من القرارات التي تخص نظام وسير عملية التربية والتعليم في مقاطعت روج آفا ومنها:

التربية والتدريس في روج آفا على أسس فكر وفلسفة القائد أوجلان

أقرّ مؤتمر التربية للمجتمع الديمقراطي المنعقد في أكاديمية جلادت بدرخان بمدينة قامشلو منذ 15 حزيران الجاري أن التدريب والتدريس في روج آفا ستقام على أساس فكر وفلسفة قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، واعتبار القائد آبو رمزاً معنوياً يممثل كافة المكونات في روج آفا والشرق الأوسط، لذا يجب العمل والنضال من أجل حرية قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان والوقوف في وجه جميع الهجمات التي تستهدف القائد آبو، واعتبار أي هجوم على القائد هجوماً على كافة الشعوب في روج آفا والشرق الأوسط.

وأعتبر مؤتمر التربية للمجتمع الديمقراطي الأول في روج آفا أن المناضلة فيان أمارا التي فقدت حياتها في مقاطعة كوباني أثناء التصدي لهجمات مرتزقة داعش، هي رمز لتقدم نظام التربية للمجتمع الديمقراطي في روج آفا.

كما تقرر في المؤتمر أن لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي في روج آفا ستقيم مهرجاناً وستوزع الجوائز باسم جائزة فيان أمارا في كل 26 تموز من كل عام  في كافة مدن ومناطق رو آفا.

تنظيم العلاقات مع كافة التنظيمات في كردستان والعالم

ومن ناحية التنظيم أعتمد المؤتمر 10 بنود وعلى رأسها، يجب أن ينظم حتى نهاية شهر أب نظام التربية في المجتمع على أساس التربية الديمقراطي في المقاطعات الثلاث، ويجب أن تنظم كل مرحلة دارسيه على حدا،” المرحلة التحضيرية والابتدائية معاً، والإعدادي والثانوي عل حدا، والقيام بحملة لزيادة عدد المدرسين في عام 2015/ 2016 بشعار “لتنير المجتمع كم شمعاً”، وتنظم لجنة العلاقات في نظام التربية للمجتمع الديمقراطية علاقات مع كافة التنظيمات في أرجاء كردستان والعالم لتبادل التجارب.

فصل نظام التدريس في المقاطعات الثلاث عن نظام البعث

وتضمن نظام التدريس 23 بند وأبرزها:

– صادق المؤتمر بأن نظام التدريس والتربية في المدارس يجب أن يكون على أسس المجتمع الديمقراطي والطبيعية وحرية المرأة، وفصل نظام التدريس في مقاطعات الجزيرة وكوباني وعفرين عن نظام التدريس في مدارس النظام البعثي.

– التدريس في المقاطعات ستشرف عليه لجنة التربية في المجتمع الديمقراطي في روج آفا على الأسس التي اعتمدت في المؤتمر.

– لجنة التدريب مسؤولة عن نظام التدريب في مخيم نوروز، وفتح أكاديمية مختصة للـ” فكر، تاريخ، وجغرافية وغيرها” في المقاطعات الثلاث في مدة أقصاها 4 أشهر.

– فتح أكاديميات فكرية وأيدلوجية في مقاطعتي كوباني وعفرين.

– جمع تبرعات في مقاطعة الثلاث من أجل إعادة ترميم وتأسيس مدراس في مقاطعة كوباني.

– تقديم الدعم المادي للجنة التربية من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية في المقاطعات بحسب الحاجة.

– ترميم كافة المدارس في مقاطعات روج آفا وإنشاء المدارس في القرى التي لا توجد فيها المدارس، ويجب أن يطبق نظام لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي في كافة مدارس روج آفا في مدة وأقصها عاميين.

كل معلم يجب أن يكون عضواً في الكومين

أما من ناحية المعلمين اعتمد المؤتمرون بأن كل معلم مسؤول عن حماية أرض الوطن وقيم الثورة، ويجب على جميع المدرسين التدريس بحسب مفهوم الأمة الديمقراطية، وكل معلم مسؤول عن بناء وحماية النظام التربوي للمجتمع الديمقراطي، ويجب أن يكون كل معلم عضو في كومين، وأن يكونوا مسؤولين عن تعليم أعضاء كومينهم. ويجب أن لا يكون المعلم عضواً لأي مؤسسة أخرى.

تسميت كافة المدارس بأسماء الشهداء

ومن أبرز القرارات العامة التي أقرها وأعتمدها المؤتمر الأول لتربية للمجتمع الديمقراطي في روج آفا، تسميت كافة المدارس بأسماء الشهداء، وبناء جمعيات تعاونية على شكل كومينات لدعم المعلمين، بالإضافة لدعم الإدارة الذاتية الديمقراطية للمعلمين. وضرورة تنسيق لجنة التربية في النظام التعليمي للمجتمع الديمقراطي في روج آفا مع مؤسسة اللغة الكردية للاحتفال بيوم عيد اللغة الكردية في 15 أيار.

ويجب أن يتعلم كافة أعضاء وإداريي مؤسسات المجتمع المدني والإدارة الذاتية الديمقراطية وهيئات الإدارة الذاتية الديمقراطية اللغة الكردية.

وأن يخضع جميع أعضاء مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية ممن ينتمون للمكون الكردي في المقاطعات الثلاث لدورة تدريبية للغة الكردية، وكتابة كافة التقارير وأرشيف المؤسسات باللغة الكردية ولغة باقي المكونات في روج آفا.

ويتابع المؤتمر أعماله الآن بالنقاش حول خطط العمل المستقبلية.