معصوب العينين ومكبل اليدين.. الحزب الديمقراطي الكردستاني يسلّم سياسياً كردياً من شمال كردستان للسلطات التركية

سلم الحزب الديمقراطي الكردستاني،السياسي الكردي عمر بارتان من شمال كردستان الى تركيا،وكان بارتان قد أمضى اثناعشر عاماً في الاعتقال،وبعد الافراج عنه تعرض لضغوطات من الدولة التركية حيث لجأ الى هولير.

ويبلغ عمر بارتان من العمر 48 عاماً وهومن أهالي ناحية تطوان التابعة لمدينة بدليس في شمال كردستان، واعتقل بسبب نشاطه السياسي من سلطات الاحتلال التركي وسجن لأكثر من اثنا عشر عاماً.

وبعد انقضاء فترة سجنه وإطلاق سراحه، استمر الضغط عليه من قبل الدولة التركية مما أُجبر على عبور الحدود الى جنوب كردستان في حزيران سنة 2019.

حيث كان يقيم في مدينة هولير، وفي الثالث من تموز 2019 في حين لم يمضي على مكوثه في جنوب كردستان شهرواحد اعتقلته قوات الامن التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني في هولير.

وبحسب ما افادت به عائلته، فأنهم لم يحصلوا على معلومات بشأنه منذ أن تم اعتقاله، حتى بخصوص وضعه ايضاً ليس لديهم أية معلومات.

وفي الثامن والعشرين من كانون الثاني 2021 قامت الشرطة التركية في شرناخ بالاتصال بعائلته وقالوا لهم بأن "عمر قد اعتقل اثناء محاولته عبور الحدود".

وفي الثاني والعشرين من شباط ايضاً كان بارتان قد اتصل مع عائلته عبر الهاتف من السجن في مدينة شرناخ في شمال كردستان وقص عليهم كل الاحداث التي مر بها.

وبحسب المعلومات التي ادلت بها عائلته، أن عمر بارتان قد اعتقل في هولير ومورست عليه ضغوطات وتم تهديده، كما تعرض للضغوط ليعمل في التجسس، وبعد أن رفض الخنوع لهذه الضغوطات، تم تقييد يديه وتعصيب عينيه وتوجهوا به نحو حدود شمال كردستان في 28 كانون الثاني 2021.

حيث يقبع الان في سجن شرناخ وتم فتح ثلاث قضايا ضده، ونتيجة القضايا ضده قبل الآن تم سجنه لمدة 12 عاماً، والآن بذريعة أنه اعتقل لمدة 12 عاماً يقبع في السجن، فإذا تم الحكم عليه نتيجة هذه القضايا الثلاث فسوف يمضي فترة طويلة في السجن.