مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين: تسجيل 385 انتهاك ضد الصحفيين في إقليم كردستان خلال 2020

كشف مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في إقليم كردستان، تزايد حالات الانتهاكات ضد الصحفيين في الإقليم خلال العام 2020، مشيراً إلى أن عدم الالتزام بالقوانين التي تحمي العمل الصحفي وراء هذه الزيادة.

نظم مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في إقليم كردستان وبدعم من منظمة الإعلام الدولي، مراسم الإعلان عن تقريره السنوي حول حرية الصحافة والإعلام في كردستان، بمحافظة السليمانية، وذلك بحضور رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق، حيث استعرض فيه الانتهاكات، التي واجهت الصحفيين خلال العام الماضي.

وأكد المركز في تقريره ازدياد حالات الانتهاك ضد الصحفيين في إقليم كردستان خلال 2020، حيث سجل المركز 385 حالة اعتداء وانتهاك ضد الصحفيين.

وبيّن التقرير أنه تم تسجيل 163 حالة منع للتغطية الصحفية، و74 حالة اعتقال بدون أمر قضائي، و40 حالة تهديد وإهانة، و42 حالة مصادرة معدات صحفية، و4 حالات إغلاق مؤسسات صحفية.

وأشار مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في التقرير إلى أن عدد الانتهاكات في تزايد مستمر، وأن عدم تطبيق القوانين التي تحمي الصحفيين قد أدت إلى زيادة الانتهاكات ضدهم، إضافة للأزمة الاقتصادية وتداعيات كورونا والمشاكل بين القوى السياسية في السلطة، والتي انعكست على وضع الصحافة.