منظومة المجتمع الكردستاني تدعو للتعامل بجدية مع الوضع الراهن

أشارت منظومة المجتمع الكردستاني KCK إلى أنه ليس لديهم أي سياسة لشن هجمات على القوى الكردية، وقالت “يجب على الشعب الكردي والمثقفين الكرد والقوى السياسية الكردية أن تنظر إلى هذا الموضوع بجدية، ويجب أن يتم التحرك لإيقاف الحزب الديمقراطي الكردستاني عن سياساته

أصدرت منظومة المجتمع الكردستاني، بيانا إلى الرأي العام حول الهجمات على جنوب كردستان، ومواقف الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK من هذه الهجمات، وأكدت على جدية الوضع الراهن.

وأشار بيان المنظومة إلى المعارك التي تشهدها مناطق متينا وآفاشين وزاب بين قوات الكريلا وجيش الاحتلال التركي، كما أشار البيان إلى التوترات القائمة في المنطقة بين قوات الكريلا ومسلحي الحزب الديمقراطي الكردستاني والتي قد تتحول في أي لحظة إلى حرب.

ودعا البيان كافة الجماهير الكردية، بالإضافة إلى جميع المثقفين والأدباء والفنانين والقوى السياسية الكردية إلى تحمّل مسؤولياتهم في الوقت الراهن، لمنع وقوع أي حرب أهلية.

ولفت بيان المنظومة إلى المناشدات التي أطلقها الفنانون الكرد في أوروبا والتي طالبت بتوقف الحزب الديمقراطي الكردستاني عن تطويق مناطق الكريلا، واعتبر هذه المناشدات بمثابة “التعبير عن مشاعر ومطالب الجماهير الكردية.”

وأكد بيان المنظومة ما قاله قائد القيادة المركزية لقوات الدفاع الشعبي الكردستاني، مراد قريلان، حول موقف الحركة، وأنهم لا يمتلكون سياسات لشن حروب ضد الجماعات السياسية والعسكرية الكردية الأخرى. مضيفاً بأنه “على العكس، منذ أكثر من عام يحاول الحزب الديمقراطي الكردستاني أن يشن الحرب، وبسبب مسؤولياتنا أمام قضية حرية الشعب الكردي، قمنا بالابتعاد عن الحرب. أمام موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي فتح المجال أمام هجمات دولة الاحتلال التركية، تحركنا بكل صبر ومسؤولية، وحاولنا ألا نكون جزءاً من ألاعيب الدولة التركية.”

وأوضح بيان المنظومة أن “تصريحات قادات الحزب الديمقراطي الكردستاني، وأساليب النشر التي تتبعها الوسائل الإعلامية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني تؤكد أنهم ينوون الحرب، وعلى جماهيرنا وشعبنا أن يعلموا جيداً أن حركتنا ستبقى بعيدة عن هذه الحرب حتى اللحظات الأخيرة.”

وحمّل بيان المنظومة الحزب الديمقراطي الكردستاني تبعات هذه الحرب.

ووصف البيان مواقف كل من القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني أدهم البرزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الشيوعي ومجموعة الفنانين الكرد في أوروبا بمثابة أمثلة على الحركات التي تتحمل المسؤولية التاريخية.

وأكد البيان، أن تحركات قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني تؤثر بشكل سلبي على المقاومة التي تبديها قوات الكريلا أمام الاحتلال التركي، وأضاف: “هناك مسؤولية تاريخية تقع على عاتق الكرد لإزالة الحصار الذي يفرضه الحزب الديمقراطي الكردستاني على قوات الكريلا. لا نريد أن يكون للحزب الديمقراطي الكردستاني دوراً سلبياً في حربنا ضد الاحتلال. عليهم أن يتوقفوا عن قطع الطرق على وحداتنا العسكرية، هذه الخطوة تخدم قوى الاحتلال. عليهم ترك هذا الموقف.

ودعا البيان في ختامه إلى التمسك بجدية وخطورة الوضع، وإيقاف الحزب الديمقراطي الكردستاني عن كافة محاولاته لافتعال الحرب، معتبراً أنها الوظيفة الأهم” للجماهير الكردية في الوقت الحالي.