منظمات حقوق الإنسان ترد على مزاعم الاحتلال التركي بعدم وجود انتهاكات بسجن إمرالي

ردت منظمات حقوق الإنسان عبر بيان على مزاعم الاحتلال التركي في لجنة وزراء مجلس أوروبا بأن قضية إمرالي "لم تكن انتهاكًا".

تقدمت كل من جمعية المحامين من أجل الحرية (OHD)، ومؤسسة البحوث الاجتماعية والقانونية (TOHAV)، وجمعية حقوق الإنسان (IHD)، ومؤسسة حقوق الإنسان التركية (TÎHV)، في 26 تموز الى لجنة وزراء مجلس أوربا، من أجل الحكم المؤبد المشدد على القائد عبد الله أوجلان وهايتي كايتان وأمين قربان وسيفان بولتان، كما دعت هذه المنظمات الحقوقية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الى إعادة النظر فيما يتعلق بأحكام السجن مدى الحياة ودعت إلى معالجة الموقف على الفور.


استجابت تركيا لطلب من منظمات المجتمع المدني في 7 أيلول، بدعوى عدم وجود انتهاكات في إمرالي منذ عام 2009. من ناحية أخرى، تجاهل الاحتلال التركي الآراء والمقترحات الواردة في الالتماس حول "الحق في الأمل" و "تغيير قانون العقوبات الثقيل" ، الأمر الذي طرح إمكانية الإفراج عن أوجلان ومعتقلين آخرين. ومن المثير للاهتمام أن تركيا لم تتلق سوى التقرير الذي أعدته اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) عن الحالة الجسدية في إمرالي في السنوات السابقة.

الرد على مزاعم الاحتلال التركي

ردت المنظمات غير الحكومية المتقدمة الى لجنة وزراء مجلس أوربا على مزاعم تركيا، وجاء في بيان صادر عن لجنة وزراء مجلس أوروبا: "أهم شيء في النظام القانوني التركي هو الإفراج المشروط، ويدعي أن الأوضاع في سجن إمرالي لا تشكل انتهاكًا للمادة الثالثة".

الحكم المؤبد

وذكرت المنظمات الحقوقية الأربعة بأن مئات المعتقلين، بما في ذلك القائد عبد الله أوجلان وكايتان وقربان وبولتان، يخضعون لـ "نظام الإعدام" وسيظلون في السجن حتى وفاتهم، دون إمكانية الإفراج القانوني أو المشروط عنهم، ولفتت المنظمات إلى أن أوجلان وكايتان وجربان وبولتان يُحكم عليهم بالسجن المؤبد، وأن القضاء التركي لم يعترف بحق الإفراج المشروط في هذه القضية.

العزلة مستمرة

ولفتت المنظمات الحقوقية الأربعة الانتباه إلى الوضع في إمرالي وتقرير لجنة مناهضة التعذيب، قائلة: "دعا تقرير لجنة مناهضة التعذيب لعام 2014 تركيا إلى" تغيير نظام اعتقال المعتقلين بحكم المؤبد المشدد "، حيثينتهك المادة 3 من الاتفاقية، في مواجهة هذا القرار ، يجب إزالة شروط وأحكام العزلة الاجتماعية التي فرضتها المحكمة وتعديلها بحيث يمكن القول إن هذا الجانب من القرار قد نفذتها تركيا. "

الشروط والأحكام المطلوب تحسينها

وردت المنظمات بالقول إن رد تركيا كان مخادعًا ، وأن العزلة مستمرة بلا هوادة، وأنه تم توجيه دعوات لتحسين أوضاع المعتقلين، وعلى وجه الخصوص لتحسين أوضاع القائد عبد الله أوجلان