محافظات عراقية تُقلّص وتُعطل الدوام الرسمي جراء ارتفاع درجات الحرارة

قررت عدة محافظات عراقية تعطيل وتقليص الدوام الرسمي جراء ارتفاع درجات الحرارة وفي ظل أزمة الكهرباء في البلاد.

وقررت محافظتا بابل وكربلاء، تقليص عدد ساعات الدوام الرسمي، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.  

وذكرت الحكومة المحلية في بابل، في بيان، أنها "قررت تعطيل الدوام الرسمي، يوم الخميس، وتقليص ساعاته ابتداءً من يوم غد الأربعاء (ليبدأ من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الواحدة بعد الظهر) بسبب ارتفاع درجات الحرارة".  

من جهتها، أعلنت محافظة كربلاء هي الأخرى، "تقليص ساعات الدوام الرسمي (ليبدأ من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الواحدة بعد الظهر)"، لذات السبب. 

وفي الديوانية أصدرت المحافظة، الثلاثاء، قراراً بتعطيل الدوام الرسمي في دوائر المحافظة ليوم الخميس من كل أسبوع، لغاية استقرار درجات حرارة الأجواء.  

وقال المحافظ زهير الشعلان في بيان: إنه "نظراً لارتفاع درجات الحرارة لنصف درجة الغليان، قررنا تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس من كل أسبوع، ويتم العمل بالقرار إلى حين استقرار درجات الحرارة للحد الطبيعي".  

وأضاف، "قررنا تقليص ساعات الدوام الرسمي لبقية أيام الأسبوع، حيث يبدأ الدوام الرسمي من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد منتصف النهار".  

أما في النجف أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي بدوائر المحافظة يوم الخميس المقبل بسبب درجات الحرارة المرتفعة.   

وذكر الياسري في بيان مقتضب إنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل بسبب ارتفاع درجات الحرارة".   

وكانت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، أعلنت، تعطيل الدوام الرسمي ليومي الأربعاء والخميس بسبب ارتفاع درجات الحرارة.  

وقال مدير مكتب محافظ البصرة عماد العيداني في بيان إنه "استنادا لتوجهات المحافظ اسعد العيداني تقرر تعطيل الدوام الرسمي لمدة يومين".

وأضاف، "فيما سيشهد الأسبوع المقبل تقليص ساعات الدوام الرسمي ويكون من الساعة ٨ صباحا ولغاية 12 ظهرا".

وتشير التنبؤات الجوية، إلى اشتداد حرارة الأجواء خلال الـ72 ساعة المقبلة، تزامناً مع ارتفاع في معدلات الرطوبة. 

وبحسب  المتنبئ الجوي حسين الأسدي فإن "خرائط الطقس تشير إلى أن ذروة الموجة الحارة هي خلال 72 ساعة القادمة تصل فيها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في الظل خصوصاً في المناطق الجنوبية والوسطى وبشكل أقل في باقي المناطق، مع ظهور بعض السحب المتفرقة؛ بسبب اشتداد مرتفع جوي على شمال السعودية وتقدم كتلة هوائية صحراوية حارة".