لجنة سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين تُحمل السلطات التركية المسؤولية الكاملة عن حياة المقاتلة جيجك وسلامتها

اصدرت لجنة سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين بيان ادانت من خلاله دولة الاحتلال التركي فيما يخص الحكم على المقاتلة جيجك كوباني بالسجن مدى الحياة .

وجاء ذلك من خلال بيان للرأي العام قُرأ امام مجلس مخيم سردم ( العصر) من قبل عضو لجنة سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين المحامي جبرائيل مصطفى

وجاء في نص البيان :

" أصدرت الحكومة التركية بتاريخ الثالث والعشرين من شهر آذار 2021 حكما  بالسجن المؤبد على المواطنة السورية دوزكين تمو المعروفة باسم جيجك كوباني المعتقلة في السجون التركية ،يذكر ان المعتقلة دوزكين من مواليد كوباني 1997وقد تم اختطافها في شهر تشرين الاول لعام 2019 في قرية المشيرفة بالقرب من عين عيسى اثناء  محاولة احتلالها بعملية "نبع السلام" ،  من قبل  ما يسمى بفصائل الجيش الوطني بعد اصابتها .

ويأتي هذا القرار ضمن سلسلة من الانتهاكات المتعلقة بحقوق الانسان  التي تقوم بها الحكومة التركية بشكل ممنهج وخصوصا ضد النساء، سيما وان هناك اخبار مقلقة تتعلق بظروف احتجازها والمعاملة المحطة بالكرامة الانسانية اضافة الى تعرضها للتعذيب .

وإن   نقل “السوريين” المعتقلين  إلى داخل “الأراضي التركية” للمثول أمام محاكمها، دون ارتكابهم  أي جرم على أراضيها أو بحق مواطنيها أو الإضرار بممتلكاتهم، وتطبيق قوانين الدولة التركية بحقهم، مخالف لالتزامات الحكومة التركية بالقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني  والأعراف الدولية، وعلى فرض ارتكابهم جرائم  ، فإنّ المحاكم السورية هي صاحبة الاختصاص.

ان المواطنة السورية دوزكين ليست الاولى ولن تكون الاخيرة التي تجري محاكمتها في تركيا فقد سبق للحكومة التركية ان حاكمت مواطنين سوريين من عفرين وسري كانيه / رأس العين بعد ان تم اعتقالهم ونقلهم للأراضي التركية من قبل فصائل مسلحة مدعومة منها .

واننا في لجنة ( سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين ) وفي الوقت الذي نحمل الحكومة التركية المسؤولية الكاملة عن حياتها وسلامتها ومصيرها فإننا نطالب بإطلاق سراح المواطنة السورية دوزكين تمو سيما وأن احتجازها غير قانوني ولا يحق للدولة التركية محاكمة مواطنين سوريين على أراضيها لم يرتكبوا اي جرم بحقها.

وكما نطالب المنظمات المحلية والدولية بالعمل على ضمان سلامتها واطلاق سراحها واعادتها الى عائلتها .

سوريا 25/3 /2021

لجنة سوريون من أجل المعتقلين والمخطوفين