كندا تخصص 43.6 مليون دولار لـ11 مشروعا فى العراق وسوريا

أعلن وزير الخارجية الكندى، مارك جارنو، عن تمويل بأكثر من 43.6 مليون دولار من برنامج عمليات السلام والاستقرار لـ11 مشروعا في العراق وسوريا.

في اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولى لهزيمة داعش، ذكر بيان صادر من الخارجية الكندية، بتخصيص  43.6 مليون دولار من برنامج عمليات السلام والاستقرار لـ11 مشروعًا في العراق وسوريا.

وأضاف البيان أن "هذا التمويل هو دليل على التزام كندا بالتحالف العالمى لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش الإرهابى وتعزيز الاستقرار فى العراق وسوريا والمنطقة. 

وأشار البيان إلى أن "المشاريع تدعم أولويات التحالف العالمي لإعادة تأهيل البنية التحتية العامة وتقديم الخدمات الأساسية، كما تساهم في إزالة المتفجرات من مخلفات الحرب إضافة إلى تعزيز جهود بناء السلام المحلية لدعم إعادة إدماج المشردين داخليا، من خلال مشاركتها الدبلوماسية والمساهمة العسكرية وبرامج عمليات السلام والاستقرار، تساهم كندا في جميع الخطوط الخمسة لجهود التحالف الدولي والتي تشمل: الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي، ومنع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب عبر الحدود، والتصدى لتمويل داعش والبنية التحتية الاقتصادية، ودعم استقرار المناطق المحررة من داعش ومواجهة دعايتها".

وكانت وزيرة التنمية الدولية الكندية كارينا جولد، أعلنت في وقت سابق اليوم، في مؤتمر بروكسل الخامس حول سوريا، عن تمويل جديد بقيمة 49.5 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في الشرق الأوسط.

وقال مارك جارنو: "بينما هُزمت داعش عسكريا من خلال جهود التحالف الدولي ، فإنها لا تزال تشكل تهديدا، نحن ملتزمون بالعمل مع حلفائنا وشركائنا للمساعدة في معالجة الظروف الأساسية المستمرة التي أدت إلى ظهور داعش، من خلال العمل على معالجتها، يمكننا المساعدة في بناء منطقة أكثر استقرارا وأمانا وبذل كل الجهود نحو سلام وازدهار دائمين للشعبين العراقي والسورى".