كاتسيافيكاس: يجب محاكمة وسجن أردوغان على جرائم الحرب التي ارتكبها

أفاد المؤرخ والمناظر الاجتماعي اليوناني جورج كاتسيافيكاس إنه ينبغي محاكمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المحكمة الجنائية الدولية، كما انتقد كاتسيافيكاس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) لاتباعها سياسة القوة.

تحدث كاتسيافيكاس لوكالة فرات للأنباء (ANF‎) وأفاد أنه يجب محاكمة أردوغان لاستخدامه الأسلحة الكيماوية وسجنه عند إثبات التهمة عليه.

وأوضح كاتسيافيكاس أنه عندما تبدأ الدعوى في لاهاي، سيفكر أردوغان من الآن فصاعداً مرتين قبل أن يخطو أية خطوة، وأشار إلى ان استخدام السلاح الكيماوي تُظهِر ضعف الدولة التركية.

انتقاد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (‏OPCW‏) ‏

وأوضح كاتسيافيكاس أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (‏OPCW‏) ‏لا تقبل الأدلة على استخدام الدولة التركية للأسلحة الكيماوية واتهم هذه المنظمة باتباع سياسة القوة.

وأضاف أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (‏OPCW‏) ‏ تعتمد على أدلة المنظمات الدولية والدول فقط واعتبر هذا الشيء بـ "الخاطئ" وقال" هل من أحد يندهش لأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (‏OPCW‏) ‏لا تقوم بدورها...؟"

هناك حاجة بحملة دولية

قال كاتسيافيكاس" الإعلام العالمي لا يرى الحرب التي تشنها تركيا بشكل كافي، السياسيون الأوروبيون الذين يصرفون مليارات الدولارات اليوروهات من أجل تقديم الأسلحة المتطورة لأوكرانيا، يغضون أعينهم و يصمون آذانهم ويصمتون حيال كردستان"، وأشار كاتسيافيكاس أنه من أجل هذا هناك حاجة إلى حملة على الساحة الدولية.

أهمية شبكة الدعم الكردية

وتابع كاتسيافيكاس أن الحركة الكردية وحركة زاباتيستا من القوى التقدمية في العالم، وذكر أن نظام صدام حسين قتل أكثر من خمسة آلاف كردي في مدينة حلبجة عام 1988نتيجة استخدامه للأسلحة الكيماوية ضدهم ولكن المجتمع الدولي تحرك في عام 2006 وقال:" عندما أدّعيَ ان حكومة دمشق قد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد أهالي الغوطة الشرقية في عام 2013 احتج القوى الدولية حيالها، ولكن إذا تعلق الموضوع بهجمات الدولة التركية الكيماوية ضد الكرد، تدير القوى العالمية وجهها حيالهم، فهم الكرد أنه لا يمكنهم الاعتماد على  القوى الخارجية من حيث الدعم والمساندة، ولذلك عليهم تقوية شبكة الدعم في الداخل".‏

يجب الضغط على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (‏OPCW‏) ‏

ونوه كاتسيافيكاس إلى الفعاليات التي تسعى الحركات الكردية القيام بها في بلجيكا وهولندا أمام مبنى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي وقال:" يجب الاستمرار بالضغط على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (‏OPCW‏) من أجل اتخاذ إجراءات قانونية والقيام بالفعاليات في الساحات والميادين من قبل مجموعات الدعم حتى قبول هذه المنظمة بالأدلة الفعاليات في أوروبا وفي القارات يمكنها أن تضخم مطلب النصر للشعب الكردي وحالة المقاومة الكردية ".

أردوغان في حكم المهزوم

كما قال كاتسيافيكاس حول تهديدات الدولة التركية وأردوغان على روج آفا، إن أردوغان يريد القضاء على المناطق الكردية المحررة بالكامل، وأضاف أنه بالرغم من كل ذلك، فإن أردوغان في حكم المهزوم، ويمكن أن يتم محاكمته وسجنه كمجرم حرب.

وأنهى كاتسيافيكاس حديثه بالقول" سوف ننتصر معاً".