جمعية حقوق الانسان: يجب إلغاء سياسات الاحتكار والاستيعاب ضد اللغات

أصدرت جمعية حقوق الانسان (ÎHD) بمناسبة يوم اللغة الام،بيان قالت من خلاله بأنه يجب إلغاء سياسات الاحتكار والاستيعاب والأدوات القسرية على اللغات".

أصدرت جمعية حقوق الانسان (ÎHD)بمناسبة الـ 21 من شباط اليوم العالمي للغة الام بياناً، قالت فيه:" ‏:" يجب إلغاء سياسات الاحتكار والاستيعاب والأدوات القسرية على اللغات، لتستطيع المجتمعات التحدث بلغتهم، والتعلم بلغتهم، والاستمرار بحياتهم وثقافتهم عبر لغتهم".

وتابعت الجمعية بالقول" إن استخدام اللغة هي الحق الرئيسي للإنسان في كافة مناحي الحياة، المجتمع الذي يتمتع بالتعلم بلغته الام، يتطور ويتقدم من جميع الجهات، حيث يتم القضاء على اللا مساواة ضمن المجتمع، وايضاً حسب البحث الذي تم اجراؤه، فإن الذي يتعلم بلغته الام يكون أكثر نجاحاً من الناحية التربوية.

كما أوضحت جمعية حقوق الانسان بأن ثلاثة لغات كانت تستخدم في تركيا وتم القضاء عليها، و15 لغة أخرى تحت التهديد، وقالت:" في تركيا على الرغم من وجود العديد من اللغات، يتم تعليم بعض اللغات ليست ضمن المجتمع التركي في تركيا بعد الصف الخامس بشكل درس اختياري، كما أنه إذا اختار أقل من عشرة أشخاص تلك اللغة في مدرسة ما، فلن يتمكنوا من الدراسة بتلك اللغة".