جمعية حقوق الإنسان: وضع السجيّنين يوسف وفيصل يزدادا سوءًا

عقدت لجنة السجون في جمعية حقوق الإنسان اجتماعا، لفتت فيه الانتباه الى وضع السجينين المريضين يوسف أكبابا وفيصل تيكاش في اسطنبول وأنقرة، وناشدت الجهات المعنية بالتدخل من أجل علاجهما.

عقدت لجنة السجون التابعة لفرع اسطنبول لجمعية حقوق الإنسان(IHD)، اجتماعاً في أسبوعها ال 509 ضمن "الجلسة F" للفت الانتباه إلى محنة السجناء المرضى في مبناها في تقسيم.

وركز أعضاء اللجنة هذا الأسبوع على وضع السجينين يوسف أكبابا وفيصل تيكاش، المحتجزين في سجن دنيزلي من النوع (T)، وعلقت في القاعة لافتة كتب عليها "ليطلق سراح السجين المريض يوسف أكبابا".

وصرح عضو لجنة السجناء المرضى في جمعية حقوق الإنسان الدولية محمد أستين أن انتهاكات حقوق الإنسان مستمرة في السجون وأن الدعوات لوضع حد لهذه القضية يتم تجاهلها.

وأكد أستين أن يوسف أكبابا (57 عاما) المسجون في سجن دنيزلي من النوع (T) منذ 29 عاما، مصاب بمرض السكري الحاد وارتفاع ضغط الدم ويعاني من مرض القلب، وقد تفاقم وضعه الصحي ليصل إلى مستوى العمى بسبب هذه الأمراض.

وأضاف محمد أستين أن أكبابا لا يستطع المشي بسبب إصاباته وقال إنه ورغم أمراضه التي أصابته، لا يتم نقله عادة إلى المستشفى في حالات الطارئة، فعندما يذهب إلى المستشفى لا يتم إعطاؤه الأدوية الخاصة به ويبقى في الحجر الصحي لفترة طويلة.

وقال أكبابا: "على الرغم من أن أكبابا غير قادر على أداء احتياجاته الأساسية بمفرده، إلا أنه محتجز في زنزانة الحبس الانفرادي وقال: "بحسب المعلومات التي حصلنا عليها، فهو يتعرض دائماً لتهديد بالقتل، يوسف أكبابا والذي انتهك حقه في الصحة والعلاج، تُرك ليموت كمحتجز مريض فقد حياته، ويجب الإفراج عنه فوراً حفاظاً على حقه في الحياة".

ودعا محمد أستين إلى الإفراج الفوري عن أكبابا وجميع المعتقلين المرضى والمسنين والمعوقين، ونشر الوعي العام بهذه القضية.

أنقرة

ركزت مبادرة الحرية للسجناء المرضى في أسبوعها (381) على أوضاع السجناء المرضى، وناقشت المبادرة هذا الأسبوع قضية السجين المريض فيصل تيكاش، المحتجز في سجن توكات من نوع (T)، وأدلت بتصريح أمام مبنى جمعية حقوق الإنسان (IHD) في فرع أنقرة، وقال سيفيل تورغوت، الرئيس المشترك لجمعية حقوق الإنسان(IHD) في فرع أنقرة، بأن فيصل تيكاش مسجون منذ 4 سنوات ويبلغ من العمر 50 عامًا.

وأشار تورغوت إلى أن أمراضًا مثل أمراض القلب والسكري وضعف وظائف الكلى مرتبطة أصيب بها تيكاش، وترتبط بمستوى مرتفع من مرض السكري، وقال تورغوت بان السجين تيكاش لا يمكنه البقاء في السجن في هذه القضية، وأنه على الرغم من الحاجة إلى تصوير الأوعية ووضع المنصة، لم يتم ذلك، وقال تورغوت إن ثلاثة أو أربعة أوردة لدى تيكاش مسدودة الآن وتحتاج إلى العلاج، وذكر تورغوت أن تيكاش مريض أيضًا بسبب ضعف وظائف الكلى وأن حالته تزداد سوءًا بسبب افتقاره للعلاج، وطالب تورغوت معهد الطب الشرعي بإعداد تقرير عن تيكاك وفقًا للإرشادات الطبية وتأجيل عقوبته وإطلاق سراحه حتى يتمكن من تلقي العلاج الطبي.