حزب الشعوب الديمقراطي: السلطة الحاكمة هي المسؤولة عن الاعتداءات العنصرية على العمال

أكد المتحدث باسم لجنة الزراعة في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) ، رضوان طوران ، إن حكومة حزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الحركة القومية (MHP) مسؤولة عن الهجوم على العمال الكرد.

وأوضح البيان أن العمال الكرد الذين ذهبوا من آمد وماردين الى مدينة أفيون كعاملين زراعيين موسميين، وصفوا بأنهم "إرهابيون" لأنهم يتحدثون باللغة الكردية، وفي 19 تموز 2021، تعرضوا لهجوم من قبل العنصريين، والذين يُقدر عددهم حوالي 50 شخصاً، حيث تم الهجوم عليهم بالحجارة و العصا في بلدة سلطان داغي ، مما أدى إلى إصابة 7 أشخاص.

وقال حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)في بيان، بأن سبعة عمال أصيبوا في الهجوم ونقلوا إلى مستشفى سلطان داغي الحكومي ونُقل اثنان آخران من دون استكمال معالجتهما إلى قسم الشرطة، كما ذكر حزب الشعوب الديمقراطي أن والي أفيون لم يرد على مكالماتهم الهاتفية و تهرب من مسؤولياته.

وقال طوران: "هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها هجوم عنصري على عمال الزراعة الموسميين"، وتابع قائلاً:" سياسة الاختلاف بين حزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الحركة القومية(MHP) ، هو سبب هذا الهجوم العنصري، والذي يستهدف حزبنا وشعبنا بشكل منهجي، وهذه الهجمات هي نتيجة سياسة ولغة الكراهية التي يتم استخدامها ضد الكرد منذ سنوات، وأدت كل هذه السياسات إلى ثقافة العمل خارج نطاق القانون التي أصبحت شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، وعلى وجه الخصوص، فهناك بعض الجماعات تحل محل سلطة الدولة، وتعتبر العمال الموسميين مجرمين وتبرر الهجمات التي تُمارس ضد العمال".

وتابع: " ندين الهجوم العنصري!، وأن حكومة حزب العدالة والتنمية (AKP)  مسؤولة عن كل هذه الهجمات، من أجل تجنب الأحداث الكبرى، يجب على السلطات الحاكمة التوقف عن استخدام اللغة التمييزية، ويجب تأمين الحماية والسلامة ووقف العنف ضد العمال الذين يذهبون الى مناطق آخرى من أجل العمل".