حركة الثقافة والفن: ستبقى الثقافة الكردية حية وشامخة ضد عمليات الصهر والإبادة

شدد الفنانين والفنانات من حركة الثقافة والفن (TEV-ÇAND) إصرارهم على حماية وصون الثقافة الكردية ضد كافة هجمات الصهر والإبادة الثقافية.

أدلى العديد من أعضاء لجنة الثقافة والفن بآرائهم بخصوص الكونفرانس السابع لـ حركة الثقافة والفن (TEV-ÇAND)، وأكدوا جميعاً على ضرورة الحفاظ وحماية الفن والثقافة الكردية في مواجهة سياسات الإبادة الثقافية التي يواجهها المجتمع الكردي.

وعقدت حركة الثقافة والفن كونفرانسها السابع بحضور 93 مندوباً ومندوبة، في الفترة ما بين 21-28 كانون الثاني 2021 في مناطق الدفاع المشروع.

وأكد الحاضرون على أهمية انعقاد الكونفرانس خلال فترة حملة "حان وقت الحرية".

وقالت كرديه تافيا إحدى عضوات حركة الثقافة والفن: "بكل عزيمة وإصرار سوف نحارب سياسات الصهر والإبادة الممارسة بحق شعبنا في المجال الثقافي والفني وجميع المجالات الأخرى".

وأشار الفنان غورسي مريتو إلى تعرض الأجزاء الأربعة من كردستان لغزو احتلالي، وقال: "مقاومة عظيمة ونضال كبير على الصعيد السياسي والاجتماعي نشهدها اليوم في وجه الغزاة والمحتلين، و لانعقاد الكونفرانس بنجاح في هذه المرحلة أهمية كبيرة في فترة نشهد فيها تصعيداً للهجمات الاحتلالية؛ ولا شك أن الفنانين والفنانات في حركة الثقافة والفن ابتكروا العديد من الأعمال الفنية والثقافية التي تضاف إلى الميراث الثقافي والحضاري للشعب الكردي".

كما قالت عضوة أخرى من حركة الثقافة والفن، أكين روني: "تناول الكونفرانس مجموعة واسعة من المواضيع، وجرت نقاشات طويلة أكدت جميعها على أن الحرب الجارية في الشرق الأوسط ليست فقط حربٌ تقتل الأجساد، بل هي حرب إيديولوجية تقتل الأفكار والثقافات أيضاً؛ جميعنا نعلم أن النظام الرأسمالي يستغل الفن بشكل سيء للغاية كوسيلة للربح وتفكيك المجتمعات وضرب القيم المجتمعية؛ حينما ننظر قليلاً إلى الثقافة الكردية، نرى كيف أن القوى الحاكمة قامت بتركيب بعض الكلمات التركية الفارغة على الموسيقى الكردية وتقديمها على أنها موسيقى تركية! علينا أن نحافظ على ثقافتنا ولغتنا ونصونها في مواجهة كافة هجمات الصهر والإبادة الثقافية".